تعريف الأمومة

حسب المجلس البريطاني ستجد في هذا الرابط أجمل 70 كلمة في اللغة الإنجليزية. وقد وجدتها فرصة لأكتب خواطري حول العشرة الكلمات الأولى الأفضل في اللغة الإنجليزية.

الكلمة الأولى “الأم” Mother

يعتقد الكثيرون أن الأم هي أسمى تحقق للأنوثة. لكن في نظري أسمى تحقق للأنوثة هو “الحَبَل”، والسبب الذي دعى الكثيرين لاعتبار الأمومة هي أسمى تحقق للأنوثة أنها معنى ثابت لا يمكن بعد أن يتحقق أن يُسترد بمعنى أن من أصبحت أماً لا يمكن ألا تصبح أماً في وقت لاحق. فيما يعتبر الحَبَل عادة “مرحلة انتقالية” ليست ثابتة. لكن وجهة نظري تنص أن الحبل قيمة ومعنى قائم بذاته وشيء يتحقق بنفسه ومنفصل عن الأمومة. لذلك يعتبر قيمة مميزة لجعل أن “أسمى ما يمكن أن تحققه الأنوثة” هو الحَبَل.
بمعرفة هذا أعتقد أن الأمومة ومعنى الأم أعمق وأكثر رفعة من الأنوثة ومن تحققها ‘الحَبَل’ ومن المعنى الأنثوي ككل. الأمومة أو معنى الأم هو في تعريفي “أسمى تجلٍ لمفهوم الأصل”.
ومعنى السمو هنا يتعلق بالتبجيل والتوقير والإجلال. فلذلك له علاقة كبيرة بمعنى الجليل. (راجع رسالة ‘في الجلال’ لكاسيوس لونجينوس).
من هذا التعريف “الأمومة هي أسمى تجل لمفهوم الأصل” نجد الكثير من التأكيدات عليه مثل قولنا الوطن الأم، واللغة الأم، والسابقة ‘أم كذا’ التي لا ترفق عادة إلا بكل ما هو جليل وسامٍ ولنأخذ مثلاً “مهرجان أم الإمارات” أو المرتبة الدينية الجليلة التي تحوزها “أمهات المؤمنين”، وحتى “أمهات الكتب” التي تصف مجموعة من الكتب الأصول التي يبني عليها اللاحقون ويعتمدون عليها ويرجعون إليها.
ومن هنا نفهم أيضاً أن أعظم الاهانات لا يمكن تحققها إلا باستهداف معنى الأمومة. لأن إهانة الأمومة تعني حسب التعريف أعلاه توجيه إهانة إلى “أسمى تجل لمعنى الأصل”؛ وبهذا الصدد تصفحت في موقع quora مثلاً في موضوع أشد الاهانات في مختلف اللغات (قرأت الخاصة باللغة الإسبانية) وستجدها كما هو الحال لدى اللغات الأخرى تتعلق بالأم.
من ناحية علم النفس، تثير الأمومة مشاكل نفسية خطيرة وتتمحور حولها الكثير من المواضيع التي تعتبر أساسا لبناء الشخصيات، بمعنى أن “فكرة تملك الأب للأم بالمعنى الجنسيّ” فكرة صعبة تثير مشكلات نفسية عميقة تقبع في اللاوعي لفترة طويلة ويصعب حلها لو تصعد للسطح؛ في ذات الوقت من المدمر جدا أن يشاهد الطفل صدفة أبوه وأمه منخرطان في العمل الجنسي (راجع قسم الاستشارات الاجتماعية في موقع الألوكة حول هذا الموضوع مثلا وتداعياته)، والسبب ليس “لا مفهومية” ذلك العمل بحد ذاته لدى الطفل، بل شعوره بأن “أعظم وأسمى تجل للأصل” يتم تدنيسه دون وازع ولا رادع والأشد “دون فهم” من الطفل في فعل يحسّ أنه “شرير وغامض” في نفس الوقت والبشر يكرهون بشدة ويفزعون من الشرير والغامض إذا اجتمعا معاً. لهذا ليس من المستغرب لمن تعرض لهذا أن يحصل له اضطراب شديد في الأصول المفاهيمية لحياته أضف إليها ندبة نفسية فادحة ستؤثر على جميع جوانب حياته لاحقاً ما لم يتلق علاجا نفسيا عالي الجودة في الوقت المناسب.

3 آراء حول “تعريف الأمومة

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s