العالم مليءٌ بما يُعجِب . ( حتى لو كنتَ ايميل سيوران بذاته)

ما أقصده بالعنوان انه حتى لو كنت عدميا ( يعني لا يعجبك شيء ولا ترغب في شيء وترى ان الحياة والوجود عبارة عن مهزلة لا ترغب بالمشاركة بها ) وهو بالمناسبة ملخص كُتب سيوران ايميل . فهناك حتما ما سيعجبك شئت ام ابيت .

اذن ما الذي يعجب سيوارن .. حسب ما قرأت له (“مثالب الولادة” وبعض المقالات و”لو كان آدم سعيدا” – تعليقي : لا اعتقد انه كذلك – )  فان سيوران معجب جدا بالفلسفة الهندية البوذية وطالما يستشهد بها وما منعه من اتباع بوذا كما يقول الا انه ( لايمكنه ان يتخلى عن لذته بكونه تعيساً في هذا العالم ) .. آها فاذن حسب ما سبق من المراجع  نعرف التالي عن العم سيوران :

1- سيوران ايميل لا يحب الموسيقى فقط . بل يعشق الموسيقى الكلاسيكية . ( يمكن كتابة بحث كامل عن أفكاره حول الموسيقى ) .

2- تعجبه الكتابة ولا يمكنه التخلي عنها .  ( قال مرة انه لم ينتحر لان كل كتاب له هو انتحارٌ مؤجل ) . والكتابة كما هو معروف انما هي بوابة الخلود . فآثر الخلود على النسيان رغم انه يقول العكس .

3-تعجبه الفلسفة الهندية البوذية لانها تنكر الذات رغم انه يقول ( اما انا فطيلة الوقت اتحدث عن اناي وآلامها ) .

4- تعجبه اللذة النفسية التي نكتسبها لما نكون خبيرين في استنطاق ألم الذات وفي سبر اغوار المعاناة الانسانية الذاتية .. فهو يقول بمعنى ما انه لا يريد السعادة او الشعور بها ببساطة لانه لا يريد ان يتخلى عن تميزه بكونه بائسا وتعيسا.

4 آراء حول “العالم مليءٌ بما يُعجِب . ( حتى لو كنتَ ايميل سيوران بذاته)

  1. محمود درويش نفسه يقول -لاشيء يعجبني
    ثم في قصيدة أخرى يقول -على هذه الأرض مايستحق الحياة وهذا بحد ذاته تناقض يشبه حال سيوران

    4- تعجبه اللذة النفسية التي نكتسبها لما نكون خبيرين في استنطاق ألم الذات وفي سبر اغوار المعاناة الانسانية الذاتية .. فهو يقول بمعنى ما انه لا يريد السعادة او الشعور بها ببساطة لانه لا يريد ان يتخلى عن تميزه بكونه بائسا وتعيسا-هنا شعرت أنه بالفعل مازوخي

    إعجاب

    1. هو يعترف كثيرا بالعديد من الاعراض المازوخية ! ، 🙂 ما اقصده بهذا المقال لان الكثير من العرب يهللون له الآن بشكل غير منطقي .. الرجل سعيد بتعاسته .. انت يجب ان تبحث عما يسعدك لان وضعه لا يؤلمه بل يسبب له استمرارية الحياة اما ان نتخذه منهج حياة فلا .. نستمتع بكتبه فقط لانه كان يحب الكتابة ..شكرا لتعليقك الثريّ .

      إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s