بعد تجربته: بعض قادة المؤسسات التجارية يشتكون: “نتائج مشاريعنا في الذكاء الاصطناعي مُخيبة للآمال”

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #90

مساء الخير والسلام عليكم وبسم الله؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #90
  2. 🤖 موقع agent.ai وهو سوق لما يُسمى وكلاء الذكاء الاصطناعي
  3. 💳 تجربة الشراء من صفحة مكتبة منطق الطير
  4. ✨ مٌبشِّر
  5. 🧠🥫 طعام الفكر

لنبدأ بما ذُكر في العنوان: بعض القادة في المجال التجاري يشتكون: نتائج مشاريعنا في الذكاء الاصطناعي مُخيبة للآمال: لا عجب إذن أن معظم الشركات الآن تُخفِّض إنفاقها على الذكاء الاصطناعي* [The Register]

*وجدته عبر نشرة [SC 2.4.4].

هناك تعليقات ظريفة تحت المقال تسخر من الدراسة ومن أولئك القادة إن كنت تريد أن تسلّي نفسك بقرائتها وعموما هناك دورة معروفة تدور دائمًا وتمر بها أي تقنية حديثة لكن يبدو أن الكثير من “القادة” ورؤساء المؤسسات يسقطون دومًا في نفس الفخ والدورة 👇🏼

  1. تقنية جديدة يَعِد مطوروها بالثمار اليانعة
  2. يبذر قادة المؤسسات بذور تلك الثمار
  3. ينتظرون الحصاد وإذ به شوكٌ وحَسَك*
  4. تظهر تقنية جديدة يَعِد مطوروها بالثمار اليانعة…

*الحَسَك وفق Oxford Languages يعني نبات عشبيّ بَرِّيّ شائك ثماره قابضة مُدِرَّة للبول ومُطهِّرة للمجاري البوليَّة. تعليقي: ووصف الشائك هو ما أردته في الفخ أعلاه.

يشبه ما ورد أعلاه العبارة الدائرة التي ذكرها ابن خلدون في مقدمته (وهي تُنسب لأرسطو) ونصّها 👇🏼

نقرأ في مقدّمة ابن خلدون هذه العبارة ذات السحر الإيقاعي: “العالم بستان، سياجه الدولة؛ الدولة سلطان، تحيا به السنة؛ السنة سياسة، يسوسها المَلك؛ الملك نظام، يعضده الجند؛ الجند أعوان، يكفلهم المال؛ المال رزق، تجمعه الرعيّة؛ الرعية عبيد، يكنفهم العدل؛ العدل مألوف، وبه قوام العالم؛ العالم بستان…”. ثمان كلمات من الحكمة “ارتبط بعضها ببعض وارتدّت أعجازها على صدورها، واتصلت في دائرة لا يتعيّن طرفها”، كما يقول ابن خلدون.

العالم بين بستانَيْن – أسامة غاوجي [متراس]

🤖 موقع agent.ai وهو سوق لما يُسمى وكلاء الذكاء الاصطناعي

في سياق قريب مما ورد أعلاه جرّبتُ موقع agent.ai وهو سوق لما يُسمى وكلاء الذكاء الاصطناعي* (بوتات مخصصة لفعل مهام معينة وليست بشرًا) من تطوير دهارمش شاه (Dharmesh Shah) الشريك المُؤسِّس لشركة هب سبوت (HubSpot) وهي شركة قيمتها السوقية حوالي 30 مليار دولار وفكّرت غوغل بالاستحواذ عليها؛ كما يقول دهارمش أنه يطوّر البرمجيات لأكثر من 30 سنة.

*بخصوص وكلاء الذكاء الاصطناعي (AI agents) طالع: ما بعد بوتات الدردشة: صعود وكلاء الذكاء الاصطناعي – شوكت قنبر [إم آي تي تكنولوجي ريفيو] مقال مُهدى. 🗝️🎁

لكني جربت عدة وكلاء في السوق (وكيل تحليل المنافسين وغيره أي كل من وضعت له علامة متابعة خضراء كما يظهر في الصورة المتحركة أدناه) ويمكنني بثقة إعطاء نتائجها جميعًا صفرًا حتى مع إعطائها شركات يعرفها الجميع ويعرف منافسوها الجميع فما بالك لو كلّفته بشركة مغمورة؟

ردة فعل كاتب المقال بعد تجربة عدة وكلاء من موقع agent.ai
ردة فعل كاتب المقال بعد تجربة عدة وكلاء من موقع agent.ai

أفهم أن الموقع جديد لذلك سنعطيه فرصة لعله يتحسن مستقبلًا مع شكّي في ذلك لأن المشكلة ليست في قدرات مُطوِّر الموقع دهارمش شاه البرمجية بل في بنائه السوق كلّه فوق GPT-4. عمومًا أثار وكيل تحليل حساب X (تويتر سابقًا) اهتمامي ولا يزال لم يُطلق بعد إن أُطلق سأعطيه فرصة ونرى.

لمحة عن وكلاء الذكاء الاصطناعي الموجودة في موقع agent.ai
لمحة عن وكلاء الذكاء الاصطناعي الموجودة في موقع agent.ai

💳 تجربة الشراء من صفحة مكتبة منطق الطير

اشتريت يوم عيد الأضحى هذا الكتاب: “نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان ملوك الدولة الزيانية الجزائرية” ووصلني اليوم والحمد لله. اشتريت الكتاب من صفحة مكتبة منطق الطير وقد كان التعامل سريعًا وممتازًا لذلك أوصي بالشراء منهم؛ دلّني على الصفحة حساب قناص الكتب بارك الله فيه وشَكَر له عندما طرحت منشور في مجموعة بيع الكتب 📚📰 في الجزائر 🇩🇿 أبحث عن الكتاب ومن يدلني عليه.

نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان ملوك الدولة الزيانية الجزائرية تصوير: يونس بن عمارة
نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان ملوك الدولة الزيانية الجزائرية تصوير: يونس بن عمارة

كما أشرنا من قبل أن أفضل الكتب عن الأعمال التجارية لا تحكي عن الأعمال التجارية فكذلك أعدّ هذا الكتاب عن تجربة أفضل سبيل لتنمية المفردات وإثراء ذخيرتك اللغوية (انسى موضوع أنه يتحدث عن الدولة الزيانية لأن ذلك لن يؤثر في استفادتك) أيضًا معرفة المزيد عن الزيانيين غير مضرٍّ وسيجعل أهل تلمسان من الجزائر يحبونك أكثر.


✨ مٌبشِّر

وفي هذا السياق، كشف الشاب سعدي سيف الإسلام مؤسس منصة “فاڤي” لـ”الشروق”، عن مشروعه الجديد في مجال الرقمنة، والمتمثل في إطلاق منصة رقمية للمحتوى “الهادف”، متحصلة على علامة مشروع مبتكر من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، وهي وسيلة تساعد صناع المحتوى الهادف، في خلق فرص شراكة وعقود رعاية مع العلامات التجارية في الجزائر لمواصلة أعمالهم، كما تعد وسيلة تساعد في إيجاد نهج تسويقي جديد غير معتاد في الجزائر.

مريم زكري – التغميق مني

💬 نعليقي: مسعى المنصة وأصحابها نبيل وممتاز وفعلًا نهج التسويق بالمؤثرين جديد في الجزائر ولا زال مفهوم تقديم الرعايات غير شائع بما يكفي لخلق اقتصاد يُعوّل عليه لصنع المحتوى والملاحظات التي لدي هو أن اسم المنصة غامض والمفروض تسمى على اسم شيء يعبّر عن الجزائر وأهلها وأن تُعرّب المنصة وكذلك أن يحذف شرط رفع البطاقة الوطنية في أول تسجيل لأني حاولت التسجيل وطلبها وبصراحة ليس لدي ثقة كافية أن أشارك معلومات بطاقة الهوية الوطنية مع منصة جديدة. يمكن تسهيل التسجيل ثم طلب التحقق لاحقًا لأني أفهم أن من أسباب طلب الوثائق ضمان جودة المشاركين في المنصة.

رفع بطاقة الهوية إلزاميّ للتسجيل في منصة التسويق بالمؤثرين الجزائرية: Vaguy 
رفع بطاقة الهوية إلزاميّ للتسجيل في منصة التسويق بالمؤثرين الجزائرية: Vaguy 

🧠🥫 طعام الفكر

إحدى المبادئ التوجيهية للكتاب عندما يأتون لرواية قصة هي: اعرض، لا تحكي. والقصد هو “إظهار” للقارئ ما يحدث وليس قوله كحقيقة جافة. فمثلاً: لا تقل: بكت، بل أظهر بكائها: وما نزلت على خدها إلا دمعة غدر واحدة.

ليلى ميلات

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!