مقاطعة المشاهير ومتابعة ذوي المؤهلات: ترند مُبارك يستحق التشجيع 👌

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #64

بسم الله ومرحبًا وأهلا بكم والسلام عليكم،

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #64
  2. 🔟 القِيم الإنسانية الأساسية العشرة وكيف تُفسِّر بها تصرّفاتك التي تحيّرك أنت نفسك
  3. 🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]
  4. 🚫 مقاطعة المشاهير ومتابعة ذوي المؤهلات: ترند مُبارك يستحق التشجيع

🔟 القِيم الإنسانية الأساسية العشرة وكيف تُفسِّر بها تصرّفاتك التي تحيّرك أنت نفسك

يقول كريس بايلي (Chris Bailey) في مقال حديث له* “عجزتَ عن تفسير لمَ تصرفتَ على نحو ما؟ لعل السبب راجع لقِيمك. هناك 10 قِيم بشرية نلتزم بها نحن البشر أشد التزام…”

*عبر نشرة deepculture.

في المقال يحكي كريس عن بعض تصرفاته وعدم فهم أسبابها لفترة ثم اكتشافه أنها عائدة للقيم التي يؤمن بها ويشير إلى أن البشر هكذا، ويقول لو احترت في سبب أحد تصرفاتك حلِّل قيمك وستعرف السبب.

ولأن القيم مهمة لتحليل أسباب تصرفاتك أو تصرفات غيرك نترجم القائمة الكاملة للقيم الإنسانية الأساسية العشرة (هناك قيم أخرى فوق العشرة لكن الأساسية والتي تنبع منها كل القيم الأخرى عشرة فقط).

وفق نظرية شالوم شوارتز (Shalom Schwartz) الذي أصدر بحثه الأصلي عام 2012 -وأُؤكدت نتائجه بـ300 عينة من 80 دولة-

فإن هناك 10 قِيم إنسانية أساسية تنبع منها كل القيم الأخرى وهذه القيم الأساسية 👇🏼

  1. الحرية الفردية (حرية إدارة الذات): وتعني حرية التفكير والفعل من الاختيار والخلق والاستكشاف.
  2. الإثارة: الحماس، والتوق للجديد، وتحديات الحياة.
  3. اللذات الحسية: التمتع وإشباع المرء رغباته الحسية.
  4. الإنجاز: النجاح الشخصي بإبراز الجدارة والأهلية وفق المعايير الاجتماعية.
  5. الجاه والنفوذ: المكانة الاجتماعية والهيبة؛ السيطرة أو الهيمنة على البشر والموارد.
  6. الأمان: سلامة، وتناغم واستقرار المجتمع والعلاقات والذات.
  7. الامتثال والمداراة: الكفّ عن الأفعال والميول والتصرفات التي الراجح أنها تُغضِب أو تُؤذي الآخرين أو تنتهك الأعراف والتوقعات المجتمعية.
  8. التقاليد: احترام، والالتزام بـ وقبول الأعراف والأفكار التي تقدّمها الثقافة التقليدية والدين التقليدي.
  9. الإحسان: حماية وتحسين رفاه الناس القريبين من المرء.
  10. الكونية (الشمولية): الفهم والتقدير والتسامح وحماية رفاه جميع الناس، يشمل ذلك الطبيعة.

💬 تعليقي: كيف تستخدم هذه القائمة؟. طالع القِيم مرة ومرتين. ثم اُنظر لأي قيمة أنت أَمْيَل ومن هناك ستتجلى لك أسباب لماذا فعلت ما فعلته.


🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]

*على ذكر عالم النفس دانيال كانمان (Daniel Kahneman) طالع هذا المقال الحديث الذي صدر بمناسبة وفاته في ذكرى دانيال كانمان: 7 نظريات له ستعينك على فهم كيف تُفكِّر [ClearerThinking.org] وهو يحوي بعض ألمع أفكار الرجل مشروحة بيُسر ودون تعقيد مع طريقة لتخفيف أو اجتناب التحيزات النفسية الفطرية كي لا يتلاعب بك من هو أعلم منك في علم النفس.

القرد راكوس، بعد شهرين من مشاهدته يضمد جرحًا مفتوحًا على وجنته. اندمل الجرح والندبة الناتجة عنه يمكن بالكاد ملاحظتها. المصدر: «نشرة العلوم» من نيتشر
القرد راكوس، بعد شهرين من مشاهدته يضمد جرحًا مفتوحًا على وجنته. اندمل الجرح والندبة الناتجة عنه يمكن بالكاد ملاحظتها. المصدر: «نشرة العلوم» من نيتشر

🚫 مقاطعة المشاهير ومتابعة ذوي المؤهلات: ترند مُبارك يستحق التشجيع

نُهنئ ولاء عبد الرحمن لعودتها للتدوين: نقطة ومن أول السطر [نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية] ومنه نقتطف 👇🏼

هذه الفترة وبينما كنت أتصفح الانستقرام وجدت أكثر من حساب يطبق فكرة جميلة بدأها الغرب، ويكملها العرب كأقل شيء ممكن أن تقدمه لما يحدث في فلسطين في الآونة الأخيرة، ألا وهو الحظر لجميع حسابات المشاهير التي أعلنت في حساباتها دعمًا للصهيونية والشركات الداعمة لها سواء بالترويج لمنتجاتهم أو حضور حفلات أو لقاءات مرتبطة بهم، ولا يشترط أن تكون قد تابعتهم بالأصل.

ولاء عبد الرحمن – التغميق مني

🤝👈🏼 ومما يوافق هذا ما نقرأه في مقال حديث عنوانه المُؤثِّرون المثقفون/المفكّرون (Intellectual influencers) سيحتلون عن قريب مواجز شبكاتك الاجتماعية [Business Insider]* ومنه نقتبس 👇🏼

*عبر نشرة ذا تلت.

بات الناس يريدون السماع من صنّاع محتوى ذوي خبرة ومعرفة، مثل عالم نفس له أزيد من 20 سنة خبرة بمُكنته نشر محتوى عميق مفصّل عن مواضيع ذات صلة بتخصصه وذلك في هيئة مشروع جانبيّ له إلى جانب عمله الاعتيادي.
لم يعد الناس راغبين في سماع وجهة نظر مراهق غرّ لا خبرة له عن التغذية. بل يريدون إخصائي تغذية وحميات مُعتمد يدحض لهم أساطير الغذاء ويخبرهم بما ينبغي أن يتناولوه.
ووفق استبيان من بازار فويس (Bazaarvoice) أجري العام 2023 على 9 آلاف متسوّق عالمي فإنه عمومًا لم يعد للمشاهير ذوي ملايين المتابعين صدى أو تأثير كما كان لهم سابقًا.

💬 تعليقي: إن استمر هذا الترند والاتجاه السائد فستتحسن الإنترنت كثيرًا وأرى أنه سيستمر.


🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


🌐🔖 مدونة دي دبليو هوك (Dee W Hock)* عمومًا وهو مؤسس شركة Visa (التي شهدت عمليات مالية فاقت 14 تريليون -بالتاء- العام 2023) جديرة بالاطلاع وأن تحفظها في العلامات المرجعية، ومنها اخترت لكم هذا المقال هل حياة غير مباشرة عبر وسائط تستحق أن تُعاش؟ [Dee W Hock] حيث يتسائل فيها عن حياة البشر الرقمية بصورتها الحالية، وهل هي تستحق أن تُعاش بدل الواقع؟ ويتحدّث أيضًا عن تربّح الشركات التقنية (فيسبوك وأمازون…) وجشعها واستغلالها هذا “التطور” الرقمي.

*متوفي.


🗃️ من الأرشيف: مهارات التفاوض مع العملاء: دليلك الشامل حتى إبرام الصفقة [مع قالبٍ جاهز 2024]


🔄🗣️ نافع: أبرز 10 مجلات عربيّة مجانية للمترجمين [مدوّنة سهام سلطان]


🌌 مراجعة ممتازة لكتاب “بدايةُ اللانهاية: تفسيرات تُغيّر العالَم”؛ لـ ديفيد دتش ( David Deutsch) المراجعة من ريتشارد ميداوز (Richard Meadows). ومنه نقتبس 👇🏼

…فكرة دتش (Deutsch) الثانية أننا نحن البشر نجونا “على الرغم” من البيئة وليس بفضلها. ففكرة أن “البشر فيروسات” الشائعة تُصوّر الكوكب على أنه الأم غايا (Gaia) التي ترعانا وتشفق علينا وبإمكانها أن تلبي كل احتياجاتنا وطلباتنا في حال توقفنا عن الجشع والاستغلال.

لو كان الأمر كذلك -يقول ريتشارد- فإني سأتصل بخدمات حماية الأطفال، لأن تلك العاهرة المجنونة (كوكب الأرض، الأم غايا) قتلت 99.99 بالمئة من الكائنات الحية التي عاشت فيها…

ريتشارد ميداوز (Richard Meadows)
كتاب "بدايةُ اللانهاية: تفسيرات تُغيّر العالَم"؛ لـ ديفيد دتش ( David Deutsch)
كتاب “بدايةُ اللانهاية: تفسيرات تُغيّر العالَم”؛ لـ ديفيد دتش ( David Deutsch) مصدر الصورة: متجر أمازون

اقتباس أعجبني 👇🏼

يخلق المبدعون أشياء بسيطة* بما يكفي لتُحشر في أثمن مساحة “عقارية” على وجه الأرض: عقول الناس

Praveen

*قال دي هوك (Dee Hock) -الذي نصحنا بمدونته أعلاه- عن البساطة قولًا صار مبدأ معروفًا بمبدأ هوك (Hock Principle)** 👇🏼

**للمزيد من المبادئ طالع: ماذا تعرف عن النِصال الفلسفية الأخرى عدا نصل أوكام؟ [مدونة يونس بن عمارة]

المبادئ والغايات البسيطة والواضحة تؤدي لسلوكيات متطورة وذكية. في حين تؤدي القوانين والمبادئ المعقدة إلى سلوكيات ساذجة وخرقاء.

دي هوك (Dee Hock)

🇳🇬💰 قرار صائب من نيجيريا 👇🏼 (مع أنه سيطبق بعد سنوات وليس فوريًا وهذا غير مستغرب من دول إفريقيا).

في قانون الضرائب الجديد المقترح ستُعفى التجارات التي تجني أقل من 25 مليون نَيْرَة (17 ألف دولار) سنويًا من دفع الضرائب؛ وهذه التجارات (التي تجني أقل من 17 ألف دولار في العام) تشكّل جزءًا كبيرًا من اقتصاد نيجيريا غير الرسمي بمساهمة قدرها 57.7 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي لكامل البلاد (إحصائية 2022).

إنها تُمطر ضرائب! [TC Daily]

💌 نشرة بريدية أوصي بها: Ariyh وهي نشرة ترسل لك كل أسبوع نصيحة عملية مُوجزة في التسويق قائمة على أحدث البحوث العلمية. مثال من آخر نصائحها: أن تستخدم في تصاميم الصور عندما تُسوّق خطوطًا منحنية متجهة لأعلى (ما يحاكي الابتسامة) وليس متجهة لأسفل (ما يحاكي العبوس) لأن ما يحاكي الابتسامة يشجع (بالتجربة) على الشراء. وقديمًا قال الصينيون: إن لم تكُ بشوشًا طلق المحيا فلا تفتح محلًّا.

أحد رؤى نشرة Ariyh
أحد رؤى نشرة Ariyh

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!