10 أسئلة مفتوحة حاول إجابتها وفكّر بها، وإن استطعت اكتب عنها مقالًا أو أكثر

مساء حمد الله على نعمه الجليلة.

في هذه التدوينة سأطرح عليك 10 أسئلة تتأمل في إجاباتها لعلها تأتيك بفكرة أو تقدح في بالك خاطرة أو تبعثك على التفكير العميق وكلّ ذلك حَسنٌ بَسَن.

فإذا ما فكّرت في الأسئلة، تستطيع أن:

  • تكتب عنها مقالًا وتنشره (سأقدّر لك لو تشير لهذا المقال إن فعلت)
  • تجيب عنها وتحتفظ بالجواب لنفسك
  • تطرحها على الآخرين

والآن إلى الأسئلة:

  1. هل ترى أن الأخطاء تشكّلنا ولا جدوى من سؤال: لو عاد بنا الزمن لتلافينا تلك الأخطاء؟ أو أنك ترى أنه من الممكن أن يتعلم المرء الدروس في ذات الوقت دون ارتكاب خطأ؟
  2. ما الأعظم من الخطأ ذاته؟ هل هو الإصرار عليه أو تكراره هو نفسه؟
  3. ما الخطّ الأحمر أو الخطأ الأعظم الذي إن ارتكبه المرء فإنك ستلغيه من حياتك حتى لو كان من أقرب المقربين لك؟
  4. (سؤال مازح) هذا السؤال ليس ضمن القائمة إنما للمرح فقط. ما حقيقةُ المرأة دون الاستعانة بغوغل ولا وثائقيّ دايلي واير عن الموضوع؟
  5. هل تعتقد فعلًا أن الأشرار يفلتون بفعلتهم في الحياة وأن العالم في الدنيا لا عدالة فيه، وأن الحساب يكون في الآخرة أي يوم الدين أم أنك ترى أن الحساب يكون هنا كذلك أم هو مزيج بين هذا وذاك فهناك من يدفع الثمن هنا وهناك من يدفعه هناك وهناك من يدفع هنا وهناك؟
  6. في حال أتيح لك ذلك. ولم يكن المال ولا الأوراق والوثائق ولا أي شيء آخر عائقًا: أين ستعيش؟ في أي دولة ولماذا؟
  7. (سؤال مازح رقم 2): إن اُحتجزت أموالك في بنك ولم يريدوا أن يعطوك إياها. ماذا ستفعل؟ (مشاهدو مسلسل البروفيسور لا داعي للإجابة).
  8. هل تثق بالطبّ الحديث؟
  9. اُذكر 3 أشياء أسوأ من الموت بالنسبة لك.
  10. في حال -لا قدر الله- فقدت الدافع للمضيّ قدمًا في الحياة: هل ترى أنه كافٍ أن تعيش لأجل أطفالك؟ يعني: هل الأطفال (في السؤال أنت متزوج ولك أطفال فعلًا) سبب كافٍ ووافٍ للعيش؟
  11. ما تصوّرك للعالم بعد 500 سنة من الآن؟ أيّ عالم سيعيش فيه أحفادك؟
  12. ما الإرث الذي ستتركه للعالم؟ في حال قيل لك اُكتب وصيةً لمن هم بعدك بم ستوصيهم؟

هذا ما لدينا اليوم.

اشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: بكفّي أسئلة اليوم.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Jess Bailey on Unsplash

9 رأي حول “10 أسئلة مفتوحة حاول إجابتها وفكّر بها، وإن استطعت اكتب عنها مقالًا أو أكثر

  1. مرحباً أ. يونس

    السؤال أدناه يستفز العقل ويحير لإنه مرتبط بأقسى شعور وهو الظلم
    معظم الناس تعرضوا للظلم حتى الظالم كان مظلوماً يوما ما.

    (هل تعتقد فعلًا أن الأشرار يفلتون بفعلتهم في الحياة وأن العالم في الدنيا لا عدالة فيه، وأن الحساب يكون في الآخرة أي يوم الدين أم أنك ترى أن الحساب يكون هنا كذلك أم هو مزيج بين هذا وذاك فهناك من يدفع الثمن هنا وهناك من يدفعه هناك وهناك من يدفع هنا وهناك؟)

    الجواب: حتما لايفلت الشرير من فعله أقلها سيشعر بتأنيب الضمير، وإذا كان ضميره ميت ستأتي صفعة توقظه حينها يتصور كل أفعاله الظالمة ويبدأ جلد الذات.
    بعض االظالمين تدور عليهم الدوائر لدرجة ان المظلوم يشفق عليهم وهذا الأمر وقفت عليه بنفسي للأسف.

    Liked by 1 person

  2. 1. هناك أخطاء يمكن تجنبها وهي الجرائم والموبقات ولا داعي لتجربتها لفهم خطرها.. لكن هناك أخطاء لابد منها للتحسن.. أخطاء في المهنة وأخطاء في التخطيط والتصميم وغيرها.. ونعم لو عدت بالزمن لعدّلت الكثير من تصرفاتي وليست بالضرورة أخطاء لكن أمور يمكن تحسينها.. ومع ذلك الحياة معقدة وفيها مسارات لا تنتهي ولا يمكن اختزالها بين خيارين متقابلين.
    2. الأعظم من الخطأ هو الاعتقاد أنه صحيح وتبريره وفي قصتي إبليس وآدم “الذي ندم” وفي جبلّة الإنسان الخطأ إشارة لذلك..
    3. لا يمكن الإجابة عن هذا دون سياق كامل.
    4. كما قيل: الكائن الذي لا نستطيع العيش لا معه ولا بدونه 🙂
    5. العدالة الكاملة في الآخرة “فاليوم لا تظلم نفس شيئا” والدنيا اختبار وليست دار عدالة نعم وأنا أشاهد هذا وأعيه تماما.
    6. لا أدري.. سأسافر كثيرًا وسأبدأ بالدول العربية واحدة واحدة ثم أرى أين ارتاح قلبي أكثر.. لو كانت بلادي خالية من الحرب والصراعات لاخترتها مع إمكانية السفر السياحي بين الحين والآخر.
    7. تهكير حسااب البنك .. – إن استطعت 🙂
    8. نعم تماما.. البدائل رأيتها خرافية كارثية تهدم العقل والمنطق والبدهيات.. من مبادئ الفكر العلمي التطبيقي عدم اليقين التام له فهو متطور دائمًا لأنه مبني على التجربة والاستقراء.. أما البدائل التي رأيتها فهي مؤامراتية أو من غابر التاريخ فلا يساير تطور العلم والحضارة.. وكذلك أنا شهدت هذا في أسرتي القريبة التي توفي على الجيل السابق لأبي كثير من أبنائهم بسبب الأمراض الفتاكة وعدم وجود التطعيمات وانتشار الطواعين المدمرة… مازال عهدنا قريب جدا بالتخلف الماحق ولذلك نعرف الفرق..
    9. هناك أمور كثيرة أسوأ من الموت دينيا: الكفر والفسوق والعصيان والظلم..هذا دينيا.. أما دنيويا الأمراض الفتاكة والسجن والتعذيب والظلم الشديد وكثير من الأمور والمصائب أجارنا الله منها..
    10. نعم كاف جدا.. ويحدث هذا بحب ورحمة فطرية لا تحتاج إلى تكلّف.
    11. عالم غريب وغير متوقع وأميل أنه سيكون متطورا تقنيا كثيرا..
    12. الوصية الدينية بالشهادتين والاستقامة وغيرها.. فعند الموت نرى حقيقة الدنيا الفانية.. وتقسيم التركة لنزع الخلاف والتحلل ممن ظلمتهم أو تدينت منهم.. وطلب المسامحة من الناس والدعاء لي .. ولو كان لي إمكانية لعمل وقف ديني وعلمي لكان أفضل..

    Liked by 1 person

  3. سأجيب على السؤال الأخير لأنني كنت أفكر فيه كثيرا في مرات عديدة، الوصية غالبا ستكون تجديد الاشتراك في مدونتي لمدة طويلة عشر سنوات مثلا، والاعتناء بها جيدًا إذا حدث خلل تقني أو كذا.

    لأنه دائما ما أفكر في هذا الأمر ماذا لو توفيت وحدث خلل في المدونة مما جعلها لا تعمل مجددًا؟ مثلا مدونة يوغرطة رحمه الله لا تعمل حاليًا، لكن لحسن الحظ يوجد بعض الأرشيف محتفظ به في موقع Archive.

    ربما هذه النقطة بالذات تستحق أن تكتب عليها تدوينة وتخبرنا بالحلول وكذا. أراه موضوعا مهما خاصة للأشخاص الذين دونوا كثيرًا مثلك والغير.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!