ما هو الثريد ولماذا هو مهمّ وكيف تكتبه، وكم ثريد عليك نشره لإنماء حسابك على تويتر؟

مساء النور،

في هذا المقال سنتناول موضوع كيف تكتب الثريد وما هو أساسًا ولماذا هو مهم؟ فلنبدأ مستعينين بالحيّ الذي لا يموت:

جدول المحتويات

  1. جدول المحتويات
  2. ما هو الثريد؟
    1. هذا مثال على التغريدة
    2. هذا مثال على الثريد
  3. والآن ما أهمية الثريد؟
  4. كيف تكتب الثريد؟ [قالب جاهز]
  5. كيفية تنسيق الثريد
  6. وتيرة نشر الثريدات
  7. س: لدي مقالات من قبل هل يمكنني تحويلها لثريدات؟ وكيف أفعل ذلك؟
    1. احرص على هذه تطبيق هذه التوصيات أثناء تحويلك المقال لثريد:

ما هو الثريد؟

كان تويتر يترجم رسميًا كلمة thread الإنجليزية -ولا يزال في بعض واجهات منصته- لـ سلسلة موضوع؛ وهي ترجمة لم تكن موفقة. والترجمة الحالية له والموفقة بنظري هي سلسلة تغريدات وهذا منطقي، لأن حقيقة الثريد هو أنه سلسلة متتالية من التغريدات.

في الصور أدناه كيفية ترجمة تويتر رسميًا لكلمة ثريد.

  • في دعمه العربي يسميها سلسلة تغريدات و
  • في المنصة نفسها عندما تتصفح الثريدات يسميها سلسلة الموضوع

سأفترض أنك تعرف ما هي التغريدة، في حال لم تكن تعرف ما هي فأخبرك أنها هي المنشورُ على تويتر. المنشور في فيسبوك يسمى منشورًا لكنه في تويتر يسمى تغريدة. والمجموعة من التغريدات المتتالية المرتبطة مع بعض تسمى ثريد.

هذا مثال على التغريدة

هذا مثال على الثريد

وقد وُجد الثريد لأن التغريدة الواحدة محدودة بعدد حروف معيّن لا يمكن تجاوزه وهذا العدد هو 280 حرفًا؛ والناس كما تعلم تحبّ أن تكتب أكثر وتشرح أكثر ومن هنا أتى الثريد.

ووفق تويتر:

نحتاج في بعض الأحيان إلى أكثر من تغريدة واحدة للتعبير عن أنفسنا. سلسلة التغريدات على تويتر عبارة عن سلسلة من التغريدات المتصلة ببعضها البعض والصادرة عن شخص واحد. يتسنى لك من خلال سلسلة التغريدات توفير سياق إضافي أو تحديث أو نقطة موسعة عن طريق ربط العديد من التغريدات بعضها ببعض.

كيفية إنشاء سلسلة تغريدات على تويتر

والآن ما أهمية الثريد؟

إن كنت مستخدمًا نشطًا لمنصة تويتر، فلا ريب أنك لاحظت الانتشار الواسع للثريدات في الآونة الأخيرة. فإذن من بين أهميته هو انتشاره الواسع.

كما أن تقريرًا أعدّته شركة هَيْب فُري Hypefury [رابط إحالة] أشار إلى أن الثريدات ستكون وبلا شك من الاتجاهات السائدة في تويتر للعام 2022.

كيف تكتب الثريد؟ [قالب جاهز]

الثريد في حقيقته سلسلةُ تغريدات. وأول تغريدة فيها تسمى اصطلاحًا في التسويق الخطّاف (Hook) وهي مهمة جدًا لأن فشلها في جذب القارئ تعني فشل الثريد كليًا.

وينتهي الثريد بدعوة إلى الإجراء (طلب متابعة أو اشتراك في نشرة أو شراء منتج) وما بينهما تغريدات هي لبّ الثريد. وهذه هي جميع مكونات الثريد.

رقم التغريدةالمُسمى ما تكتب فيها
تغريدة 1الخطّاف (Hook) بطريقة مشوّقة وجاذبة احكِ للقارئ عمّا ستحكي في الثريد
هنا ينبغي أن تقضي 80 بالمئة من وقتك في كتابة الثريد وأن تكتب مطالع ثريد (خطّافات=Hooks) جاذبة وتعيد صياغتها وتكتب أخرى جديدة حتى تصل لواحدة فعّالة
تغريدة 2 لبّ الثريداشرع في منح القارئ ما وعدته به في قسم الخطّاف
تغريدة 3لبّ الثريدواصل منح القارئ ما وعدته به في قسم الخطّاف
تغريدة ….لبّ الثريدواصل منح القارئ ما وعدته به في قسم الخطّاف
تغريدة ….لبّ الثريدواصل منح القارئ ما وعدته به في قسم الخطّاف
التغريدة الأخيرةالدعوة إلى الإجراء (CTA)هنا تدعو القرّاء لاتخاذ إجراء:
متابعة حسابك أو تنزيل دليل أو الاشتراك بنشرة أو شراء منتج

ملاحظة: الحدّ الأقصى لعدد التغريدات في الثريد هو 25 تغريدة. ولا يمكنك تجاوزها إلا بعد نشر الثريد. يعني بعد أن تنشر الخمس وعشرين تغريدة الأولى يتيح لك تويتر الزيادة عليها بتغريدات أخرى. لكن على أية حال لا ينصح بأن يكون الثريد كثير التغريدات.

كيفية تنسيق الثريد

اتبع في تنسيقك الثريد هذه التوصيات المذكورة في الصورة أدناه.

صورة توضح التنسيق الخاطئ والتنسيق الصحيح للنصوص في عصر الإنترنت
صورة توضح التنسيق الخاطئ والتنسيق الصحيح للنصوص في عصر الإنترنت

وتيرة نشر الثريدات

هناك استراتيجية غير معقدة، اتبعها جَستن ولش (Justin Welsh) ليحصل على 14 ألف متابع في غضون 10 أسابيع فقط. وهي كما يلي:

  1. اًنشر تغريدتين يوميًا
  2. اُنشر ثريد كل أسبوع
  3. تفاعل مع 5 أشخاص على تويتر كل يوم

ومنها نخلُص إلى أنه يكفي أن تنشر ثريد كل أسبوع بوتيرة مستمرة.

استراتيجية جستين ولش لإنماء حسابه على تويتر. مصدر: أحد أعداد نشرة نادي السرقة (اسرق استراتيجياتهم)
استراتيجية جستين ولش لإنماء حسابه على تويتر. مصدر: أحد أعداد نشرة نادي السرقة (اسرق استراتيجياتهم)

س: لدي مقالات من قبل هل يمكنني تحويلها لثريدات؟ وكيف أفعل ذلك؟

الجواب نعم! ولنوضّح للناس أولًا لماذا من المهم أن نحول المقالات لثريدات والعكس.

حسب ما لاحظتُه: شجّعت الثريدات الناس على القراءة لمدة أطول فهي أشبه بالمقالات، مما حفّز البعض (حسب ملاحظتي) أن يشرع حتى في القراءة الطويلة المعمّقة.

مما يدعم هذا الاتجاه عزم منصة تويتر على إطلاق ميزة المقالات، وتوفير أداة جدولة ثريدات تويتر تايب فُلي ميزة تحويل ثريداتك إلى مقالات. كما في تغريدتهم أدناه التي أعلنوا فيها عن هذه الميزة:

لتقريب الموضوع من الأفهام. يشبه المقالُ ثمرة تفاح كاملة. في حين الثريد العادي يمثّل مكعبات خالصة من تلك الثمرة، أما الثريد الاحترافي فهو كأس عصير مزيّن ومعدّ جيدًا مما يُرغِّب في شربه.

الفرق بين المقال والثريد العادي والثريد الاحترافي
الفرق بين المقال والثريد العادي والثريد الاحترافي

احرص على هذه تطبيق هذه التوصيات أثناء تحويلك المقال لثريد:

  1. جرّد المقال من كل ما ليس له صلة وثيقة بالموضوع مثل المصادر والمراجع والعبارات الإنشائية (يمكنك الإحالة إلى المقال كاملًا آخر الثريد)
  2. في الثريد لا ضرورة لإنهاء الجملة بنقطة لأن عدد الحروف محدود
  3. استخدم الرموز التعبيرية
  4. قصّر الجمل الطويلة
  5. انقل فقط من المقال ما هو مهم. مثلًا إن كان مقالك يحكي عن أهم اتجاهات التسويق لعام 2022. انقل الاتجاهات مع شرح مُوجز جدًا لكل اتجاه
  6. في حال ذكرت شركة أو شخصًا أشر له (منشن) في التغريدة ضمن الثريد. مثلًا وفق شركة هبسبوت أشر لها في التغريدة: @HubSpot

انتهى المقال بحمد الله.

إن أعجبك المقال شاركه ولك الأجر، أو اشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: هل كتبت الثريدات من قبل؟

3 رأي حول “ما هو الثريد ولماذا هو مهمّ وكيف تكتبه، وكم ثريد عليك نشره لإنماء حسابك على تويتر؟

شاركني أفكارك!