كيف ستغير التذكارات غير المثلية قطاع المحتوى الترفيهي المرئي والتعليم الجامعي؟

مساء التذكارات غير المثلية.

إن لم تكُ تعرف ما هي التذكارات غير المثلية (NFT) طالع هذا المقال أولًا ثم عد لهذه التدوينة. (عُد ولا تبحر في ربوع الإنترنت!)

محاولتي لترجمة مصطلح Non-fungible token [مدونة يونس بن عمارة]

كيف ستجبر التَذكارات غير المثلية هوليوود، وجامعة هارفارد على إعادة ابتكار مؤسساتهم؟

يُعدّ برنامج الرسوم المتحركة ستونر كاتس (Stoner Cats) الذي تنتجه ميلا كانيس (Mila Kunis) وآشتون كاتشر (Ashton Kutcher) برنامجًا له مجتمع قائم على الويب 3 (web3) يستطيع فيه الجميع شراء تذكار غير مثلي (NFT) لمشاهدة البرنامج والمساهمة في إنتاجه.

يستطيع المشاركون هناك اتخاذ قرارات بشأن ماذا سيحدث (الحبكة) وكيف ستتصرف شخصيات البرنامج.

في هذا السياق، يقول جريج إيزنبرغ (Greg Isenberg) أن هذا العرض مبادرة محورية لأنه سيجعل المجتمعات الناشئة حول البرامج (المحتوى المرئي) أقوى من الإستوديوهات.

من المزايا التي يجنيها الأعضاء في هذه المجتمعات العائد المادي في حال ارتفعت أسعار التذكارات غير المثلية التي ينتجها البرنامج.

يذكر أن هناك ما تفوق قيمته الـ30 مليون دولار من مبيعات التذكارات غير المثلية التابعة لبرنامج ستونر كاتس (Stoner Cats) في آخر تسعين يومًا مضت.

ماذا عن قطاع التعليم؟

وبالحديث عن قطاع التعليم، أراد إيزنبرغ أن يعلّم الناس كيف يصممون مشاريع تذكارات غير مثلية ومنظمات لامركزية مستقلة (DAOs) تحظى بالنجاح. لهذا الغرض، جرّب إيزنبرغ دورة تدريبية مدتها أسبوع مع مجتمع يطلب من الطلبة المنخرطين فيه أن يشتروا تذكارًا غير مثلي خاصًّا بالدورة والمجتمع تدعى Crypto College NFT.

وقد حقق المجتمع نجاحًا لا بأس به وباع إيزنبرغ ما قدره 70 إيثر من التَذكارات غير المثلية. في ذات الوقت أصبح مجتمع Crypto College على ديسكور (Discord) فضاءً للطلبة والأعضاء يتعاونون فيه.

وكان الطلبة يجتمعون هناك لأن هناك “ملكية مشتركة” للأصول، ولأنهم يريدون نجاح مجتمع كلية الكريبتو (Crypto College).

المصدر: فولف ميديا، عبر سلسلة تغريدات من GREG ISENBERG طالعها أدناه:

نافع للمترجمين والمترجمات: مقالة كتبها الأستاذ مروان الرشيد ضمَّن فيها الأساليب و«الهاكات» التي استخدمها في الترجمة، والتي خدمته خلال السنين في ترجمة عدة كتب وما لا يُحصى من المقالات. التَّرجمة: توجيهات عمليَّة [مدونة مَرْوان] أوصي بمتابعة حساب مروان الرشيد على تويتر والاستماع لحواري الصوتي معه: بحثًا عن «معنى» و«حكمة» في «ثمانية» قواميس: حوارٌ مع المترجم مروان الرشيد [يونس توك]

على ذكر التذكارات غير المثلية: إليكم أول NFT من الأدب العربي


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما رأيك في قرار مجلس العلماء الإندونيسي بحُرمة العملات المشفرة؟


حقوق الصورة غير البارزة: Photo by Viktor Forgacs on Unsplash

5 رأي حول “كيف ستغير التذكارات غير المثلية قطاع المحتوى الترفيهي المرئي والتعليم الجامعي؟

  1. تحريم العملات في أندونيسيا يجعلني أرغب في أن تجتمع المؤسسات التشريعية الإسلامية وتدرس هذه التقنيات وتخرج بقرار، الخبر عن أندونيسيا لا يذكر الكثير ويذكر أنهم يرون فيها نوع من الرهان أو القمار بمعنى آخر، هل هذا رأي يشترك فيه الآخرون؟

    شخصياً ما زلت متشكك في فائدة العملات الرقمية أو NFT، الجانب التقني منها يثير اهتمامي لكن الجانب العملي لا يعطيني أي ثقة بفائدتها، وكون أموال تنفق على شراء NFT لا يعني أنها ستغير شيئاً، سبق أن رأيت فقاعات تقنية تتضخم وتنفجر وتتلاشى، قد لا يكون هذا مصير NFT لذلك أنتظر وأرى.

    Liked by 1 person

    1. بحثت عن الفتوى الأصلية بصيغة pdf ولم أجدها. لكن الخبر صحيح.
      لم أتابع الموضوع فقهيا لكن مرة صديق إماراتي أرسل لي ملف (فقدته الآن) عن قرار لجنة علمية دينية هناك بشأن سلسلة الكتل وبتكوين.
      وفي الملف اتضح فهمهم العميق للمجال.
      بخصوص التذكارات هي ليست إلا عَرضًا (symptom or byproduct) من شيء آخر سيصبح السائد برأيي في المستقبل وهو web3.
      الويب اللامركزي سيصبح المعيار الأساسي للإنترنت، وكون NFT وما شابه فقاعة أو لا لن يؤثر على انتشاره.

      إعجاب

  2. من فضلك أستاذ يونس، لقد أنشأت مدونة علي ووردبريس، لكن لا أعلم هل أصبح الموقع يعمل أم لا؟!
    هل يتم تفعيل إستضافة ودومين مجانيين بمجرد إنشاء الموقع؟

    Liked by 1 person

    1. مفترض تلقى زر اسمه نشر الموقع اضغطه لينشر هو لن يعطيك دومين أي اسم نطاق مجانا والاستضافة المجانية بسيطة للغاية. بل يعطيك دومين عادي مثلا اسمك نقطة ووردبريس نقطة كوم

      إعجاب

شاركني أفكارك!