المريخيون العشرة من بودابست

مساء العلماء،

يَسْهل بالفعل أن تنساب هذه الأسماء التي شكّلت مساهمتها المعرفية العصر الذي نعيش فيه، من أصابع ذاكرتنا المليئة غالبًا بأمور ومعلومات لا تنفع.

لذا يُعدّ هذا المقتطف المترجم دعوة لتبني العلوم ونشرها في الوطن العربي وفي ذات الوقت تحية تقدير لهؤلاء الذين جعلوا العالم مكانًا آمنًا وفي ذات الوقت وسّعوا من آفاق تفكيرنا ومعرفتنا حتى ظن بعضهم أنه يستحيل أن يكون هؤلاء بشرًا عاديين.

والوارد أدناه مقتطف وأشجعك بقوة على مطالعة المقال كاملًا.

مريخيو بودابست

هناك شائعة في أمريكا مفادها أن هناك جنسان من الأعراق الذكية على سطح البسيطة: البشر والمجريون

إسحاق عظيموف

إنّ عبارة «مريخيو بودابست»، والتي يشار إليها أحيانًا بـ”المريخيين” فقط، هي عبارة عاميّة تستخدم لوصف مجموعة من أبرز علماء الفيزياء والرياضيات المجريين الذين هاجروا للولايات المتحدة عقيب حادثة التطهير الكبير العام 1933.

وتشير هذه العبارة لدى الأمريكان إلى مجموعة من الرجال ذوي العقول الخارقة، الذين قدموا البلاد من قُطْر غامض ويتحدثون لغة أجنبية عصيّة على فهم الأمريكان مع لغة إنجليزية ذات لهجة مميزة وقويّة وهذه الطريقة في نطق اللغة الإنجليزية أشاعها بين الجمهور الممثل بيلا لوغوسي (Bela Lugosi) في فلم داركولا. وهؤلاء العلماء ينتمون إلى مجموعة تضمّ لاجئين من جامعة غوتنغن (Göttingen)، وهم الحائزون الأوائل على زمالات معهد الدراسات المتقدمة (IAS)، وأعضاء في مشروع مانهاتن (The Manhattan Project)، وهم:

  • جون فون نيومان (1903-1957)، اسمه بالمجرية: Neumann János Lajos. وهو عبقريّ متعدد التخصصات غالبًا ما يُعدّ “خاتمة علماء الرياضيات العظام” وهو من أوائل أساتذة معهد الدراسات المتقدمة وعضو في مشروع مانهاتن.
  • بول إردوس (1913-1996)، اسمه بالمجرية: Erdős Pál وهو عالم الرياضيات غريب الأطوار، الذي لا يستقرّ في مكان والذي يوصف أحيانًا بأنه “أغزر علماء الرياضيات إنتاجًا في التاريخ”.
  • يوجين فيغنر (1902-1995)، Wigner Jenő Pál وهو الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1963 نظير مساهماته في نظرية نواة الذرّة.
  • ليو زيلارد (1898-1964)، اسمه بالمجرية: Szilárd Leó وهو المهندسُ الذي رسم مخطط التفاعل النووي المتسلسل عام 1933، والذي كتب عام 1939 رسالته المشهورة إلى أينشتاين والتي سرّعت عملية تشكيل ما صار لاحقًا مشروع مانهاتن.
  • إدوارد تِلر (1908-2003)، اسمه بالمجرية: Teller Ede ويعرف لدى العامة بـ”أب القنبلة الهيدروجينية” وهو من أوائل أعضاء مشروع مانهاتن.
  • ثيودور فون كارمان (1881-1963)، اسمه بالمجرية: Kármán Tódor يُعدّ مهندس الطيران اللامع هذا “أبرز مُنظّري الديناميكا الهوائية في القرن العشرين” (الديناميكا الهوائية: هو علم يدرس القوى المؤثرة في الأجسام عندما تتحرك في الجو)
  • جون هرسانيي (1920-2000)، اسمه بالمجرية: Harsányi János Károly وهو الحائز على جائزة نوبل التذكارية للعام 1994، نظير مساهماته المُبكّرة والهامة للغاية في دراسة الألعاب غير مُكتملةِ المعلومات.
  • جون ج. كيميني (1926-1992)، اسمه بالمجرية: Kemény János György وهو مساعد أينشتاين في معهد الدراسات المتقدمة والذي عمل لاحقًا مع ريتشارد فاينمان في مشروع مانهاتن وابتكر لغة BASIC وهي أحد أوائل لغات البرمجة.
  • بول هالموس (1916-2006)، اسمه بالمجرية: Halmos Pál؛ وهو مساعد فون نيومان في معهد الدراسات المتقدمة والذي قدّم مساهمات جوهرية في كل من الحقول العلمية التالية: المنطق، ونظرية الاحتمالات، وعلم الإحصاء، ونظرية المؤثرات (operator theory)، والنظرية الرقمية التفاعلية (ergodic theory)، وتحليل الدوال.
  • جورج بوليا (1887–1985)، اسمه بالمجرية: Pólya György وهو عالم رياضيات من الطبقة العليا، والذي قدّم مساهمات جوهرية في الحقول العلمية التالية: علم التوافقيات، ونظرية الأعداد، والتحليل العددي، ونظرية الاحتمالات.
صور للعلماء: جون فون نيومان، بول إردوس، يوجين فيغنر، إدوارد تِلر، ليو زيلارد، ثيودورو فون كارمان، بول هالموس، جورج بوليا، وجون جي. كيميني.

على الرغم من أن جميعهم ذوو تخصصات علمية شتى (تتراوح من الانشطار النووي إلى علوم الديناميكا الهوائية، مرورًا بنظرية الألعاب وحتى نظرية الزُمر) إلا أن المريخيين العشرة من بودابست يتقاسمون عدة خصائص من ناحية الأصل والطفولة والمَلَكات المعرفية فضلًا عن تعليم ومسيرات مهنية متشابهة.

الخصائص التي يتقاسمها المريخيون

  1. الأصل اليهودي
  2. طفولة غير عاديّة
    • آبائهم عاملون ومتعلمون ومُوسرون
    • تلقوا تعليمًا منزليًا حتى سنّ العاشرة
    • آبائهم يعتنقون أفكارًا غير عادية عن التعليم
    • دخلوا الجامعة في سنّ صغير وتخرجوا منها صغارًا
  3. يتمتعون بمَلَكات معرفية استثنائية
  4. استهلوا مسارهم المهني في الجامعة
  5. جميعهم حصلوا على تثبيت وظيفي في جامعة غوتنغن
  6. جميعهم نزحوا إلى أمريكا

المصدر: عدد من النشرة البريدية Privatdozent معنون بـ: مريخيو بودابست.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: هل كنت تعرف اسمًا من أسماء العلماء الذين ذكرناهم أعلاه؟

سؤال #2: لماذا سُميت هنغاريا بالمجر؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Bence Balla-Schottner on Unsplash

3 رأي حول “المريخيون العشرة من بودابست

شاركني أفكارك!