ما هي الإعلانات الأصليّة؟

مساء الأنوار،

العدد 22 من نشرتي البريدية صدر: طالعه هنا فكّرت في الاشتراك بنتفليكس وسبوتيفاي لكني لعنتُ الشيطان، بمُكْنتك الاشتراك من هذه الصفحة: صفحة النشرة البريدية.

أدرسُ حاليًا لأصبح خبيرًا معتمدًا في استراتيجية الإعلانات الأصلية من أكاديمية آوت برين – الدورة مجانية وبها شهادة بالنهاية.

لمحة عن الدورة من حسابي:

لكن ما هي الإعلانات الأصلية؟ لنرَ وفق الدورة:

وفق مكتب الإعلانات التفاعلية (IAB) فإن الإعلانات الأصلية هي

مفهوم يشمل كلاً من مسعىً طموح وحزمة من المنُتجات الإعلانية. حيث أنه لا يخفى أن معظم المُعلنين والناشرين يطمحون لعرض إعلانات تتسم بأنها:

  • مُتماهية للغاية مع محتوى الصفحة التي يعرض فيها الإعلان، و
  • مُدمجة في التصميم، و
  • متسقة مع سلوكيات مُستخدم المنصة.

+ مُشاهد الإعلان يشعر أن الإعلان ينتمي بالفعل للمكان الذي يُعرض فيه.

تعريف آخر للإعلانات الأصلية من منصة ميم لمحتوى الأعمال الرقمي:

هي رسالة إعلانية مُصممة لتتماهى مع المحتوى الاعتيادي لمنصة إعلامية ما. وهذه الإعلانات تحاكي التصميم إنطلاقًا من الفكرة القائلة بأن المتلقي قد يتجنب المحتوى الإعلاني الواضح.

هذه الفكرة تسبق عمر الإنترنت إلا أنها برزت عبره عن طريق المحتوى الترويجي والمدعوم ومحتوى الشركاء والعديد من المسميات الأخرى للتفرقة بينه وبين المحتوى الرئيسي. وقد يكون الهدف من هذا النوع من الإعلانات هو التوعية بالمنتج أو الخدمة أو رفع الطلب عليهما لذلك فهي لا تطلب من الزبون اتخاذ إجراء مباشر وقد لا تتضمن ربطًا مع الشركة التي تدفع مقابل الإعلان وتحدد سياسة التحرير في المنصة الإعلامية إلى أي مدى يجب أن يتم تمييز الإعلان على أنه محتوى مدفوع له.

منصة ميم لمحتوى الأعمال الرقمي

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما موقفك تجاه الإعلانات بشتى أنواعها وهل مانع الإعلانات ضيف دائم على متصفحك ومتى تعطّله إن كنت كذلك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Maria Teneva on Unsplash

9 رأي حول “ما هي الإعلانات الأصليّة؟

      1. لا أستعمل أي مانع أعلانات في الجوال .. ولا أستعمل الجوال في الإنترنت كثيرا..

        إعجاب

  1. أستعملُ تطبيق Adguard بنسخته المدفوعة فهو لا يُخلّصني من الإعلانات على المتصفح فقط بل حتى الإعلانات المزعجة في باقي التطبيقات.

    لا أُفعّل Adguard على الدوام، لأنّه لا مشكلة لي أبدًا من مشاهدة إعلان واحد أو اثنين على الأكثر في صفحة ما على الإنترنت أو داخل تطبيق معيّن وربما النقر على الإعلانات التي تشدني أو تهمّني من منطلق دعم منشئ المحتوى، لكنّ التطبيق يكون صديقي الدائم مع المواقع (أو التطبيقات) التي تضعُ عشرات الإعلانات في كلّ مكان، بل إنّ بعض هذه الإعلانات تُغطّي على المحتوى أصلًا!

    Liked by 1 person

  2. لا أمانع وجودها، لكن ان كانت اعلانات غير لائقة في صفحة لا دخل لها في الإعلان أتضايق منها، هناك تطبيق حصن المسلم مثلا، تظهر لي أحيانا إعلانات غير لائقة هذه أكرهها.
    في اللابتوب لدي مانع إعلانات، أما الهاتف لا، مع انني استخدم الهاتف كثيرا لكن لم أحمل تطبيق مانع اعلانات بعد.
    اعطل مانع الاعلانات في مواقع الانمي أو المسلسلات الكورية فقط، لأنهم لا يقبلون عرض الصفحة بدون ذلك، لكنني توقفت عن مشاهدتهم لهذا لم أعد أعطله

    Liked by 1 person

  3. حسب رأيي: الإعلان مفيد عندما يصل للشخص المستهدف أو المهتم، فبهذا يستفيد المُعلن والذي شاهد الإعلان والمُعلَن عنده (الموقع الذي عرض الإعلان)

    فمثلا أنا أبحث عن موقع للعمل الحر وعندما أقرأ في مدونة يونس، يظهر لي إعلان عن إحدى مواقع العمل الحُر، فأنا تعرفت على موقع للعمل الحر وهذا ساعدني في حل المشكلة التي كنت أبحث عنها، والمعلن استفاد بالحصول على عميل، إذا الكل رابح وسعيد.

    إذاً أين المشكلة في الإعلانات؟
    إذا كان الإعلان يظهر لي في كل مكان وفي كل وقت وحتى يعيقني عن قراءة محتوى الموقع، ومع كل ذلك موضوع الإعلان غير مهم بالنسبة لي، فبذلك يصبح مصدر إزعاج لي (مثله مثل البريد المزعج spam)

    ماهي البدائل:
    البدائل التي أراها مناسبة هي الإعلانات التي تكون ضمن المحتوى، وإعلان الراعي الرسمي.
    فتكون غير مزعجة ولا تظهر بشكل إعلان فتتجنبها العين تلقائيا، وتكون خفيفة ولطيفة وغالبا مناسبة أوذات علاقة للموضوع أو للمقال الذي وضعت فيه.
    العيب الوحيد فيها أنها تعتمد على ذمة وضمير صاحب المحتوى، في أن يخبرك بأن هذا إعلان أم لا.
    وهذا ما أعجبني في مدونة يونس.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!