فريق سايبرينا يطلق منصة جديدة للحدّ من التحايلات الرقمية في الوطن العربي

صباحُ الأمن الرقمي،

جديد الويب العربي: أطلق فريق سايبرينا (مشروع أمن البيانات سابقًا) موقع “احتيال” وهو منصة توعوية للحد من الاحتيال في الوطن العربي، ستكون محتوياتها متاحة على صفحة سايبرينا في الأنستغرام كما وسيكون لمنصة احتيال موقع أرشيفي خاص بها على النطاق: ehteyal.com

أشجعكم على رفع وعيكم بالأمان الرقمي وأحد طُرق ذلك متابعة صفحة سايبرينا على أنستغرام، ومشاركتها مع أصدقائكم وأحبتكم لتظلوا آمنين رقميًا.

مصدر: نشرة سايبرينا البريدية.


رقم اليوم:

حتى منتصف شهر ديسمبر 2020، نشر العلماءُ 74 ألف ورقة علمية بحثية متعلقة بفيروس كورونا، مع أن هذا الفيروس لم يسمع به أحد قبل 12 شهرًا.

والآن ها هم نحو ثُلث العلماء والباحثين في العالم تخلوا عن مشاريعهم السابقة وانكبوا على مشاريع ذات صلة بالوباء. وكما وصف إد يونغ حديثًا في مقال نشرته ذا أتلانتيك، فإن هذا التحوّل سابقةٌ تاريخية فريدة من نوعها لم يشهدها العالم من قبل، وستكون لها آثار عميقة غائرة على المجتمع العلمي لسنوات طويلة مُقبلة. طالع المزيد: طلبُ عونٍ [Scott Galloway]


الزميل معتصم باكراع يكتب المعرفة قوة [مدونة كاتب محتوى] أوصي بمتابعة المدونة وطلب خدمات الأستاذ معتصم.


أهنئ كافة القراء والقارئات باليوم العالمي للغة العربية، وأشكر الإمارات على إصدارها تقريرًا شديد الأهمية نحن في أمسّ الحاجة إليه، عنوانه “تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها” تجدون أدناه تغريدة الإعلان عنه ورابطًا مباشرًا لتحميله أسفل ذلك.

تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها – شكرًا عصمت

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

بحثٌ جدير بالاطلاع لا سيما إن كنت مهتمًا بالصحافة عمومًا ونماذج العمل التجارية الخاصّة بها على وجه التحديد: البعد الإيكولوجي لاقتصاديات الصحافة الإلكترونية العربية: الواقع والنموذج – محمد الأمين موسى [مركز الجزيرة للدراسات] (35 صفحة – ملف PDF)


خبر تقني-علمي: أسفر تحليل اعتمد تقنيات تعلّم الآلة شَمَل 6 ملايين فيديو يوتيوب عن أن الناس من شتى أنحاء المعمورة يُبدون نفس تعابير الوجه إزاء نفس المواقف الاجتماعية، مما يوحي بوجود خاصية كليّة مشتركة بشأن تعبير البشر عن مشاعرهم عبر ملامح وجوههم.

طالع المزيد: الذكاء الاصطناعي يقول كلمة الفصل في جدل علمي بشأن وجود أو عدم وجود تعابير وجهٍ مشتركة ما بين جميع البشر [Nature]


يونس يسأل: ماذا تقول للغة العربية في يومها العالميّ؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Markus Spiske on Unsplash

12 رأيا حول “فريق سايبرينا يطلق منصة جديدة للحدّ من التحايلات الرقمية في الوطن العربي

  1. اللغة العربية من الجانب العلمي لا بأس بها، أما الجانب العملي فلا يذكر، يجب أن تكون مجمعات اللغة العربية معنية بالجانبين، لكنها ميتة من الجانب العملي، من منطلق أنها مؤسسات حكومية يجب عليها أن توسع سلطتها ليكون لها قرارات في الجامعات والمؤسسات الحكومية، حتى السينما والترفيه يمكن ابتكار أفكار جديدة تجعلنا لا نهمل لغتنا، لا أقصد قرارات تصب في مصلحة الابتعاد عن اللهجات العامية واستبدالها باللغة العربية، فاللهجات جزء من ثقافة الشعوب والكثير من كلماتها هي كلمات منحوتة من المعجم، المطلوب هو عدم إهمال اللغة العربية لدرجة عدم تمكن الناس من الحديث بها، آمل ألا أكون مخطئاً

    Liked by 1 person

      1. ممارسة اللغة متعلق بشكل أساسي بعلم النفس والاجتماع، إذن يجب على المجامع الاستعانة بالمتخصصين لدراسة المجتمع وعوائق ازدهار اللغة، ثم تعطي الحكومات الأحقية لتلك المجامع لفرض قرارات على المؤسسات الحكومية والجامعات تهدف لإعادة الاهتمام باللغة، لست مؤهلاً للخوض في مجال علم النفس والاجتماع، لكن كشخص عادي أشعر أن المجامع ميتة وتصدر قرارات في الهواء لكن لا يهتم بها إلا من يهتم بالغة العربية، أخجل من أخطائي اللغوية ولا أنكر تقصيري ولا أنكر تقصير الحكومات.

        Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s