أزعجتك مزارع المحتوى؟ آه لو تعرف مزارع الأوراق البحثية!

مساء المزارع،

أولًا قبل أن ندلف إلى مزارع الأوراق البحثية، لنعرف أولاً ما هي مزارع المحتوى العادية؟

هي مواقع توّظف عددًا من الكتاب، يتم تعويضهم [أي إعطائهم مقابلًا ماديًا] في الغالب للمادة الواحدة أو بمدى جلبهم للزيارات. وتهدف إلى ملء محرّكات البحث بروابط مواد يبحث عنها المستخدمون، وذلك لأجل الربح من عائدات الإشهار وضمان مراتب متقدمة في خارطة المواقع العالمية.

مواقع زراعة المحتوى تهدد عمل الصحافة المحترفة[شبكة الصحفيين الدوليين]

طالع أيضًا في هذا السياق جوابي على سؤال في Quora يقول ما هي سلبيات مزارع المحتوى على إثْراء المحتوى العربي؟

من نافل القول التذكير بأنه لا ينبغي عليك تصديق كل شيء تقرأه على الإنترنت، لكن ماذا عن الأوراق البحثية العلمية؟
في العادة، يُصدّق الناس الأوراق البحثية باعتبارها مصدرًا موثوقًا، لكن الآن تنامت عدة مخاوف بشأن “مزارع أوراق بحثية” صينية تنشر بحوثًا زائفة في مجلات طبية مُحكّمة تعتمد مراجعة الأقران.
قد تسأل: كيف تُقبل الأبحاث المزيفة وتنشر في المجلات والدوريات المرموقة أساسًا؟
يُنشر في الصين في المتوسط 305 آلاف ورقة بحثية في العام، وهو رقم يجعل الصين البلد الأول على مستوى العالم من ناحية نشر الأبحاث العلمية.
ولأن الأمة الصينية تريد أن تصبح الرائدة عالميًا في البحث العلمي، تُقدّم الدولة مكافآت مادية للباحثين بناءً على عدد أبحاثهم المنشورة.
حريّ بالذكر أيضًا أن القطاع الطبي عالي التنافسية، مما يعني أن كون المرء طبيبًا له أبحاث منشورة لا يسهم في تقدمه الوظيفي فحسب، بل يُكسبه أيضًا عوائد مالية، بل وحتى شقة أو سيارة.
أدّت هذه المحفزات المادية إلى تكاثر عدد مزارع الأوراق البحثية التي تقدم المال لنشر أوراق بحثية منخفضة الجودة. وبالنسبة للكثير من الباحثين في الصين، الذين يعانون ماليًا، تُعدّ المكافأة المادية نظير نشر أبحاثهم مبررًا لوضع سمعتهم العلمية على المحك.
هل اُتخذت تدابير لإيقاف هذا التسيب؟
هناك شجب رسمي لمزارع الأوراق البحثية، لكن من يقوم بعملٍ فعلي حقًا هم مجموعة من المتطوعين من شتى أنحاء العالم، يفضحون بنشاطٍ الدراساتَ المزيفة.
وقد تمكنت المجموعة بالفعل من فضح مئات الدراسات المزيفة لكنها قلقة من وجود عدد أكبر من ذلك من الأبحاث الرديئة.
في نفس الوقت، يتوجس العلماء أن تلهي هذه الأوراق البحثية المزيفة الناس عن قراءة أوراق بحثية أخرى صادقة، ومهمة حقًا، لكنها مُملة.
في هذا السياق، قال أحد العلماء أنه رأى أوراقًا بحثية مزيفة تدعي أن داء السرطان قد عُولج وانتهى أمره بالفعل!

المصدر: عدد 25 نوفمبر 2020 من نشرة Below the Fold


يونس يسأل: ما معنى دلف يدلف؟


رقم الليلة: هو إجابة على سؤال كم تستغرق قناة على اليوتيوب من وقت لتصل إلى 100 مليون مشترك لأول مرة؟

عادة ما تستغرق قناة على يوتيوب ما معدله 14 عاما لتصل إلى 100 مليون مشترك لأول مرة. فقد استغرق منشئ محتوى فردي مثل PewDiePie ما يقرب من 10 سنوات من مقاطع الفيديو اليومية للوصول إلى هذا الإنجاز. ولكن تم تجاوز هذه العتبة الرمزية في أقل من عامين على تيك توك. وباتت داميليو أكثر “تيكتوكور” (tiktoker) شعبية في العالم.

“ملكة تيك توك” مراهقة تكسر احتكار المشاهير لسلطة الشهرة [صحيفة العرب]

حقوق الصورة البارزة: Photo by Peter Hall on Unsplash

10 رأي حول “أزعجتك مزارع المحتوى؟ آه لو تعرف مزارع الأوراق البحثية!

  1. بالنسبة للسؤال: يدلف أي يمشي ببط وبخطوات متثاقلة. طبعاً لستُ ضليعاً باللغة العربية قبل أن تصفق لي، بحثتُ في المعجم ونقلتها لك.

    أما بالنسبة لموضوع مزارع الأبحاث فإنت الحقيقة صدمتني، وده بيأكد على نظرتي القائمة على مبدأ الشك في كل شيء وعدم التصديق بشكل مطلق.
    خصوصاً فيما بتعلق بالمصادر والأبحاث، يعني مثلاً لما يكون فيه خبر ما وشخص يطلب مصدر. مش بيصدق غير لما يكون المصدر أجنبي! على أساس إنه مصدر موثوق وغير قابل للتزييف.

    نفس الكلام بالنسبة للأبحاث، مجرد ما نعرف إن البحث الفلاني تم نشره في موقع علمي مشهور بناخده على إنه من الملسمات التي يجب تصديقها دون جدال.

    ده خطأ كبير جداً بنقع فيه إنا كعرب وخصوصاً كمصريين.

    Liked by 1 person

    1. نحن نعيش في عصر ما بعد الحقيقة والتزييف العميق. لكن بنظري سيظل دوما هناك حَمَلة للحق. بخصوص ذيوع صيت الباطل أنت محق لكنه ليس أمرا سيئا تماما لمن يبحث عن الحقيقة. لأنه سيبذل الجهد ويجدها. من يتابع السائد والرائج سيتعب.

      Liked by 1 person

  2. -اظنك استخدمت الكلمة بطريقة أبلغ ، كنت اعتقد أن كلمة إدلف تعني أُغرب/ ابتعد / تعمق .. و ذهبت الى كونك قصدت ” قبل أن نتعمق في معنى المزارع البحثية …”
    – سأضيف موضوع المزارع البحثية لقائمة الاشياء التي تقلقني في هذا العالم المثير للقلق

    Liked by 1 person

  3. باستخدام الذكاء الاصطناعي سيسهل الأمر على المتطوعين لكشف الأبحاث العلمية المزيفة: analyticsindiamag.com/how-ai-is-tackling-fake-academic-research-that-is-plaguing-scientific-community/

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!