خبير العَروض: موقع يمهّد لك الدرب لتصير شاعرًا…

صباح الشِعر،

سأستضيف اليوم إن شاء الله مساءً (السادسة مساء بتوقيت الجزائر) الأستاذ ليث حسين*، مهندس شبكات ونُظم، وصاحب فكرة ومشروع خبير العَروض، للحديث عن علم العَروض طبعًا.

إن كان لديك أسئلة عن الشعر والبحور والعروض أرجو أن تضعها في تعليق كي أطرحها على ضيفي الكريم.

حتى ذلك الحين، استمتع بتصفح الموقع: خبير العَروض.

*عرّفني على الأستاذ ليث وقدّمني له التونسي الجميل رياض فالحي فجزيل الشكر له.


كاتبة المحتوى حمساء الدوسري تكتب كيف أثرت جائحة كورونا على العمل عن بعد؟ [مدونة تأملات] أوصي بمتابعة المدونة وطلب خدماتها في كتابة المحتوى. ومن المقال نقتبس:

بالنسبة لي كنت أحد الأشخاص الذين استخدموا موقع مستقل وكسبت منه 136$ دولار خلال أسبوع واحد فقط من العمل فيه. في البداية تسجل تسجيل عادي في الموقع وترفع هويتك بشكل واضح بشكل واضح وصورتك الشخصية وبالطبع لن يطلع عليها أحد وسيتم توثيق حسابك خلال يوم. بعد تسجيلك وتوثيق حسابك تستطيع التقدم لإنجاز المهام المختلفة ووضع عرضك الخاص لها وبعد قبول عرضك تستطيع البدء في إنجاز المهمة ولكن حاول قدر الإمكان أن تسلم عملك قبل موعد التسليم المقرر بيوم حتى يتسنى للعميل اخبارك بالتعديلات وتسليم العمل بشكل كامل في وقت محدد وحتى تقنع صاحب العمل بالعمل معك في المرات القادمة . ولو كنت مبتدئ حاول تقليل سعرك وجهز ملفك التعريفي ونبذة عنك وأضف لمعرض أعمالك نماذج من أعمالك السابقة حتى تكسب عميلك الأول. بعد انتهاء العمل على المشروع، يضاف المبلغ في حسابك على الموقع بعد خصم نسبة مستقل ولكن لا تستطيع سحبه إلا بعد مرور 14 يوم ويكون السحب عن طريق ربط بطاقتك البنكية بحسابك في Paypal. 

طالع المقال كاملًا في مدونة تأملات

طالع أيضًا حمساء الدوسري تُلخِّص عامين من خبرتها في كتابة المحتوى في ملفٍ مجانيّ التحميل [مدونة يونس بن عمارة]

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

مُبشِّر هيئة الكتاب تتحضر لإصدار مجلة المخطوط العربي الإلكترونية [الوكالة العربية السورية للأنباء] ومنه نقتبس:

وأوضح الدكتور ثائر زين الدين مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب أن المجلة ستنشر بحوثا شتى تصب في ميادين تحقيق رسائل في العلوم والحقول المعرفية المختلفة من اللغة والطب والفلك والأنواء والكيمياء إلى جانب نقد النصوص المحققة وأخبار المخطوطات وشؤونها كترميم المخطوطات ومصطلحاتها والخطوط المستعملة فيها وتراجم أعلام المحققين العرب وتقنيات التحقيق من التصحيف والتحريف وإخراج النص عن نسخة واحدة مبينا أن مقر المجلة سيكون ضمن مديرية إحياء التراث العربي في مقر هيئة الكتاب.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


رقم اليوم أغلى مهر سوري في عام 2020؟ قيمته 2000 ليرة ذهبية. [جريدة البعث]


يونس يسأل: بنظرك ما حلولك المقترحة لتيسير زواج الشباب؟

والسؤال الأول مرة أخرى: ماذا تريدني أن أسأل الأستاذ ليث حسين مؤسس موقع خبير العَروض؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Elena Mozhvilo on Unsplash

11 رأي حول “خبير العَروض: موقع يمهّد لك الدرب لتصير شاعرًا…

  1. شكرا جزيلا على مشاركتك هذا الموقع الجميل ، كم بحثت عن واحد مشابه ولم أجد . جربت خاصية الكشف الشعري وأراها أفضل من التي سبق وجربتها بمواقع أخرى ونتائجها دقيقة ورائعة ، كما أعجبني إمكانية مشاركة المحاولات الشعرية والحصول على رأي الأستاذ وتصحيحه وهذا أكثر شيء تمنيته لتقييم ما أكتبه .
    أشكر الأستا بالنيابة ^_^ والشكر لك موصول

    Liked by 1 person

  2. حتى الآن أود سؤاله عن الدروس القادمة ، وماذا ستضم الدورة في مجملها ، أعني هل ستتعمق الدروس في الشعر . أم أن الأمر سيقتصر على مواضيع عروضية بحتة .

    Liked by 1 person

      1. سؤال للضيف:قرأت مرة لأحد.الباحثين العرب إن هناك علاقة بين العروض والرياضيات.فما ذا يقول أضيفك؟
        وأنا أرى أن هناك صلة لهذا العلم بعلم الموسيقى.لكن لم يتبلور عندي برهان كاف.لذلك يهمني أن أسمع منو هذا الخبير.

        Liked by 1 person

  3. موقع رائع جدا..
    عندي سؤال وهو سؤال رأي: حاولتُ تعلم العروض مرة ولم أفهمه وقرأت كتابين عنه، ومع ذلك أستطيع قراءة الشعر وكشف الأخطاء العروضية سليقة، ولي بعض المحاولات الشعرية، وتعرفت على بحرها من الموقع 🙂
    ما رأيه بهذا؟

    سؤال ثاني: في صفحة “من نحن” نجد تشكيلة متنوعة من فريق الموقع.. كيف تعرف على الفريق وكيف عملوا المشروع كمجموعة؟

    طلب آخر: وجود خدمة تشكيل آلي مثل خدمة “مشكال” http://www.tahadz.com/mishkal مفتوحة المصدر من الدكتور الجزائري طه زروقي.. وأرجو استضافته يوما ما في البودكاست فجهوده جهود توازي جهود مؤسسات.

    Liked by 1 person

  4. أجاب الأستاذ ليث على السؤال بحمد الله وسأنشر الحلقة اليوم إن شاء الله. بخصوص الضيف المقترح سأضيفه لقائمة من سأجري معهم حوارًا إن شاء الله إن وافق فهنيئا لنا. شاكر لك.

    إعجاب

شاركني أفكارك!