الراجح أن ألعاب الفيديو تُسهم في زيادة إحساسك بِالرّاحة والسَّعادة

صباح زراعة الأشجار واللعب ضد الزومبي،

لا تدعنّ أصدقائك وعائلتك يقولون لك أنه يجب أن تتخلى عن ألعاب الفيديو، ذلك أنها قد تُسهم في جعلك أسعد؛ ولا شك أننا بحاجة إلى جرعات من السعادة لا سيما في 2020! هذا ما أكّدته دراسة جديدة من جامعة أكسفورد شملت نحو 3,000 لاعب ولاعبة لعبوا لعبة أنيمال كروسنغ (Animal Crossing) أو بلانت في إس زومبيز (Plants vs. Zombies)* بمعنى أن الألعاب التي لعبوها ألعاب اجتماعية عاديّة.

بعدئذ طرح الباحثون أسئلة عن إحساس اللاعبين بالراحة والسعادة (الرفاه) واكتشفوا أن الناس الذين كانوا يلعبون كل يوم أكثر سعادة ممن أولئك الذين لم يلعبوا.

وهذا ما يتعارض مع عقود من الدراسات التي تشير إلى أن بقدر ما تطول مدة لعب الناس لألعاب الفيديو، تزداد تعاستهم. إذًا ما الذي تغيّر؟

  • تحتوي هذه الألعاب على ميزات اجتماعية تتيح للاعبين التفاعل مع الآخرين
  • تتيح هذه الألعاب للاعب الإحساس بالمهارة والشعور بالإنجاز بسرعة

هذا وقد تمكن الباحثون من إنجاز الدراسة لأن شركتَي Nintendo وEA شاركت بيانات أوقات اللعب وأداء اللاعبين مع الباحثين. والآن يشجع الباحثون الشركات الأخرى المُطوِّرة للألعاب أن يتيحوا للعلماء بيانات مماثلة لإجراء دراسات أخرى مستقبلًا.

المصدر: عدد 18‏/11‏/2020 من نشرة Below the Fold

*لعبتُ هذه اللعبة من قبل على الهاتف وهي رائعة.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


إن أردت افتتاح نهارك برسالة إلكترونية تشمل أهم المستجدات، بادر واشترك في نشرة جريد التي تقدم لك باللغة العربية أهم ما ينبغي عليك معرفته في عالم الأعمال، والتقنية. اشترك في نشرة جريد [رابط إحالة]


يونس يسأل: ما هي الألعاب الإلكترونية التي تلعبها مع أصدقائك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Sara Kurfeß on Unsplash

10 رأي حول “الراجح أن ألعاب الفيديو تُسهم في زيادة إحساسك بِالرّاحة والسَّعادة

  1. ولا لعبة..

    الألعاب تشعر بالسعادة بلا شك.. لكن إدمانها مضر ومسبب الإحباط والكآبة على المدى البعيد.. وغالبا الألعاب الاجتماعية هي الأكثر قابلية للإدمان.

    Liked by 1 person

  2. كنت ألعب مع أصدقائي لعبة medal of honor allied assault
    مؤخراً كنت ألعب بعض الألعاب لكي أشعر بالشعور الذي وصفته، لكن وجدت نفسي أسقط الأفكار السلبية على اللعبة فيحدث العكس، لكن هناك بعض الألعاب التي لا زالت تنسيني السلبيات ولا أعرف لماذا، لعبة تطغى عليها الأفكار السلبية ولعبة تطغى على الأفكار السلبية، دماغ الإنسان معقد…

    Liked by 1 person

      1. مشكور يا أخي، أنا الآن جيد جداً وتلك ليست سلبيات قوية ولا تؤثر بشكل كبير على عقلي، وأشير إلى أن ما قلته لا ينطبق على الجميع.

        Liked by 1 person

شاركني أفكارك!