الأمر محتاج إلى الحكمة أكثر من احتياجه للحكومة

صباح الحكمة،

في بيئة حُبِ ريادة الأعمال التي نعيش فيها، يظن بعض الشباب ممن لا خبرة له أن التمويل هو كل ما ينقصه، إذ لو وجد التمويل لحُلّت المشكلة. لكن هذا ليس صحيحًا. لأنه حتى لو كانت الفكرة عبقرية فعلا فهناك عاملان مهمان لنجاحها هما:

1) طريقة تنفيذها وتسويقها. وهذا عائد لفريق العمل.

2) استعداد السوق لها.

فإن كان التنفيذ سيئًا أو السوق غير مستعد، أي الناس لا تحتاج هذا المنتج أو الحل، أو لا تفهمه فإن المشروع لن ينجح حتى لو نجحت نفس الفكرة لاحقًا ففكرة شركة أوبر مثلا ليست جديدة وسبقتها شركات أخرى فشلت لعدة أسباب، وفيسبوك أيضًا وغيرهما. لهذا من الضروري للغاية أن تفهم إن كنت رائد أعمال أن التمويل أي المال عنصر مهم لكنه ليس كل شيء لا سيما في عصرنا الذي نشهد فيه تمويل شركات لا معنى لها بالملايين. قد تسأل مثل ماذا؟ أجيبك مثل Quibi.

ومما يدعم هذه الفكرة أي أن المال ليس كل شيء في المشاريع ما قرأته في عدد مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق في إحدى المقالات التي تناولت سيرة الشيخ طاهر الجزائري، ومن هذا المقطع اقتبستُ عنوان تدوينة اليوم:

قد جرى منذ أسبوعين مذاكرة سرية في طريقة ترجمة إحدى دوائر المعارف الفرنسوية [دائرة المعارف= الموسوعة] فإن الناس في احتياج لذلك. وقد تبين من المذاكرة أن أمر المال سهل فإن أحد الحاضرين تعهد بذلك وقال إن له إخوانًا لا يتوقفون في الإمداد ولكن الهم وجود مترجمين كافين يتعهدون بالقيام بذلك إلى النهاية فقلت أن هذه المسألة تحتاج إلى تفكر وبحث شديد. وقد استقر الرأي على أن تُدرس [المسألة] في نحو ثلاثة أشهر ووعدت بالكتابة لكم في ذلك فابحثوا في المسألة فيما بينكم وبين نفسكم ثم فيما بينكم وبين إخوانكم الذين يناسب البحث معهم في ذلك على صفة خاطر قد خطر وكان معنا في المذاكرة الفاضل المقدام السيد رشيد رضا صاحب مجلة المنار وهو يأمل أن يوجد بإرشادك نحو سبعة مترجمين. وقد تشبث بهذا الأمر منذ سنين أناس ظنوا أن المال يأتي بكل شيء فتبين لهم غلطهم وأعرضوا عن الأمر وهذا أمر بعيد جدًا ولكن هو في درجة الإمكان القريب من الوقوع وإنما يحتاج إلى الهمة ومعرفة الطريق وقد كان بعض الحاضرين يريد أن يجعل زمام الأمر في يد الحكومة فطلبنا أن يكتم ذلك عنها فإنه لا يؤمل أن تقدر عليه فإن هذا الأمر محتاج إلى الحكمة أكثر من احتياجه إلى الحكومة.

مجلة المجمع العلمي العربي دمشق المجلد 8 الجزء 11 سنة 1928 ص 675 – التغميق مني

وما دمنا تكلمنا عن الشيخ طاهر الجزائري دعنا نقتبس مما ورد في العدد الذي قبل هذا العدد الذي اقتبسنا منه المقطع أعلاه فهو يتكلم عن ضرورة عدم الهوس بالكمال عند العمل على مشروع تشتد حاجة الناس إليه:

وحدث أن صديقه الأستاذ أحمد زكي باشا نال بواسطة المرحوم أحمد حشمت باشا وزير معارف مصر اعتمادًا بعشرة آلاف جنيه لطبع مجموعة من الكتب العربية القديمة النادرة تبلغ فيما أذكر سبعة وعشرين كتابًا ومنها ما يدخل في بضعة مجلدات فتباطأ زكي باشا في الطبع ومضت السنة فقيد المبلغ في نظارة المعارف على حساب السنة المقبلة ولم يخرج الباشا شيئًا وهكذا حتى أُلغي الاعتماد باستقالة حشمت باشا فغضب الشيخ (أي طاهر الجزائري) غضبة مضرية من عمل زكي باشا وصارحه بقوله: “لقد أسأت إلى الأمة العربية بإبطائك في إخراج الكتب للناس وإذا ادعيت أنك كنت تقصد نشرها سالمة من الخطأ مشفوعة كلها باختلاف النسخ والتعاليق فالتأنق لا حد له ويكفي أن ينتفع الناس بالموجود” وظل الشيخ أشهرًا لا يكلم صديقه الزكي إلا متكلفًا كأنه عبث به وحمل الضرر إلى مصلحته مباشرةً.

مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق المجلد 8 الجزء 10 عام 1928م – ص 589 – التغميق مني

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

نافع “أوسينت” وسيلة فعالة للتحقيقات الاستقصائية [شبكة الصحفيين الدوليين] على ذكر OSINT، لنعرف ما هو أولًا:

 Open Source Intelligence أو كما يختصر OSINT والذي هو بكل بساطه يعبر عن جمع المعلومات عن هدف محدد من خلال المعلومات المتاحه للجميع أو بشكل أبسط هي المعلومات التي تستطيع أن تبحث عنها من علي محركات البحث العاديه أو المتخصصه والذي يوحي بمدي وفره هذه المعلومات.

مقال : أعرف هدفك قبل الهجوم – مقدمه الي الـOSINT وطرق الوقايه[iSecur1ty]

في هذا السياق نشرت هذه التغريدة: (إن كنت مهتمًا بالمجال سيفيدك الكتاب المذكور في التغريدة وتحميله مجانيّ)


ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: بيت شعري تحفظه عن ظهر قلب؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Kari Shea on Unsplash

4 آراء حول “الأمر محتاج إلى الحكمة أكثر من احتياجه للحكومة

  1. إذا رأيت نيوب الليث بارزة … فلا تظنن أن الليث يبتسم ،
    لأنه مرتبط بقصة وقعت لا يمكنني نسيان هذا البيت ، هناك غيره لكنه أول ما قفز لذهني عند قراءة سؤالك

    Liked by 1 person

    1. المتنبي 🤓 يعجبني له الكثير منه هذين البيتين:
      أَهُمُّ بِشَيءٍ وَاللَيالي كَأَنَّها
      تُطارِدُني عَن كَونِهِ وَأُطارِدُ
      وَحيدٌ مِنَ الخُلّانِ في كُلِّ بَلدَةٍ
      إِذا عَظُمَ المَطلوبُ قَلَّ المُساعِدُ

      Liked by 1 person

      1. يمكنني القول إنه شاعري المفضل ، ليس لأن غيره سيء ، لكن ببساطة لأني إن أمسكت ديوانه وفتحت أي صفحة عشوائيا – وخلاف غيره – سيعجبني ما فيها ، خاصة وأن أغلب شعره حكم ، ناهيك عن لغته وأسلوبه الفذ .

        Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s