زينب العربي تُصدر الحلقة الأولى من بودكاست زنوبيا

صباح الصوتيات،


رحمه الله تعالى جمال عنايت يعلن وفاة والده الكاتب الكبير راجى عنايت [جريدة اليوم السابع] تعليقي: راجي عنايت من كُتّابي المفضلين وهي فرصة أوصيكم فيها بمطالعة كتبه المُمتعة.


اسم جدير بأن تعرفه نيكولا بورباكي:

قام مجموعة من رجال الرياضيات بوضع مشروع الغرض منه إعادة كتابة النظريات الرياضية وشرحها على أسس قوية، بجانب استخلاص الدقيق والصائب من المبادئ الرياضية المعروفة، وذلك بشكل تطوعي، كان ذلك في عام 1934 وقد قررت تلك المجموعة نشر أبحاثها تحت اسم وهمي، نيكولا بورباكي Nicolas Bourbaki. أسس المجموعة أربعة من أساتذة الرياضيات الفرنسيين من جامعات مختلفة، يجمع بينهم ارتباطهم بمدرسة الأساتذة العليا في باريس، هم: جان ديودونيه (1906 – 1992)، هنري كارتان (1904 – 2008)، أندري ويل (1906 – 1998)، كلود شوفاليي (1909 – 1984)، في الحقيقة لا أحد يعرف لم بالتحديد تم اختيار ذلك الاسم: “نيكولا بورباكي”…

الهدف ليس تحرير مرجع في الرياضيات…بل تقديم شرح شامل من الصفر يحتوي على كل العناصر الجانبية والإضافية مشروحة بحيث يتمكن كل من يبدأ… حتى إن كان غير متخصص… من الولوج إلى عالم الرياضيات المعقد بدون الحاجة لأي مصدر خارجي.
لم يكن ذلك مجرد اهتمام عند مجموعة بورباكي – بل كان مبدأ أساسياً -كانت بمثابة حركة ثورية ضد اتجاه المتخصصين للاحتفاظ بهالات العظمة حول تخصصاتهم.

العرب في حاجة إلى “نيكولا بورباكي” العلم – شادي عبدالحافظ [العربي الجديد]

إن فاتك الاستماع لهذه الحلقة، فاستمع لها الآن: عن صناعة المحتوى وإنشاء الدورات المدفوعة: حديث مُثمر مع عبدالرحمن العمران [يونس توك]


سعدتُ بالحديث مع زينب العربي في إحدى حلقات بودكاستها زنوبيا. استمعوا للحلقة وشاركوها مشكورين.


الرحّالة الرقمية أسما قدح تصدر الرسالة التاسعة عشر من نشرتها البريدية، طالعها من هنا، اشترك من هنا؛ أوصيك بمتابعة مدونتها: مدونة أسما قدح. ومن هذا العدد نقتبس هذه الفرصة:

إن كنت مدوّناً في تقيم حالياً لبنان أو السعودية، يمكنك السفر وحيداً في أي وقت، وتكتب بالفصحى العربية و/أو الإنجليزية، ولديك رغبة في تحسين موهبتك والسفر في الداخل، وعلى عِلم بالمناطق السياحية في بلدك، فراسلني على asma@a-qadah.blog بنماذج مما كتبته عن رحلاتك السابقة.

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما موقفك تجاه الرياضيات؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by ConvertKit on Unsplash

9 رأي حول “زينب العربي تُصدر الحلقة الأولى من بودكاست زنوبيا

  1. رحم الله راجي عنايت .. أعرفه ولكن لم أقرأ أحد كتبه من قبل
    بالنسبة لأبحاث نيكولا بورباكي .. هل تم نشرها يا ترى في كتاب ؟؟ إن حصل هذا فهذا أمر ممتاز وقد أشتري هذا الكتاب .
    بالنسبة لموقفي تجاه الرياضيات في وقت الدراسة لم تكن علاقتي لطيفة بها .. السبب أن أساتذة الرياضيات وقتها كانوا يهتمون بتخويف الطلاب وضبطهم أكثر من جودة الشرح نفسها .. لم أكرهها لكن حاجزاً جرى وضعه بيني وبينها

    Liked by 1 person

  2. في البداية لم تكن علاقتي جيدة بها إلى الصف الثاني ثانوي تقريباً ” أدرسها و أنجح بها و لكن كمادة دراسية فقط و بعد تعب ” , ثم قرّرتُ الجلوس معها
    على طاولة الحوار عندما إخترت تخصصي الجامعي في الهندسة الإلكترونية , و الأن يعتبر الوضع مستقر بيني و بينها …

    يومك سعيد

    Liked by 1 person

  3. أحب الرياضيات جدا.. للأسف كانت إحدى الدكاتورات الجامعيات سببا في استغلاقي للتفاضل والتكامل .. وأنوي مراجعة كثير من المفاهيم الأساسية لأنها أساسية في تعلم الذكاء الاصطناعي وبعض الخوارزميات.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!