بيتر تورشين يُسلِّم عليكم ويقول لكم وفق الرياضيات: القادمُ أسوأ

صباح التفاؤل،

إن كنت تتسائل هل تستطيعُ الرياضيات التنبؤ بالتاريخ؟ فعليك أن تبحث عن اسم “بيتر تورشين” في غوغل ومما ستجده:

ومؤخرًا نشرت صحيفة ذا أتلانتك هذا المقال المطوّل عنه: العَقْد القادم قد يكون أسوأ: عالم تاريخ يعتقد أنه اكتشف قوانين ثابتة بقدرتها توقع صعود وسقوط المجتمعات. ويقول: المستقبل لا يُبشِّر بخير [The Atlantic]

تعليق: تذكّر قبل نهاية العالم شراء نسخة من رواية إيفيانا باسكال.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

مُبشِّر سودانيون يصدرون مجلة “عديلة” للأطفال.. قصص مرسومة من الواقع [العربي الجديد] تعليقي: عمل ممتاز يقومون به نرجو لهم التوفيق.


الكاتبة والطبيبة حماس عبد الغفار تكتب كيف تجني المواقع الإلكترونية أرباحها؟ [إضاءات] تعمل الطبيبة حماس لدى شركة Promediaz المصرية ومدونة الموقع جديرة بالتصفح لأنها نافعة خاصة إن كنت تريد تعلم التسويق والتجارة الإلكترونية والتصدّر في نتائج محركات البحث.


خبر تقني كشفت شركة ناشئة إسرائيلية عن تقنية صوتية تُرسل الأمواج الصوتية مباشرة للمُستمع؛ وتزعم الشركة أن المستخدمين سيتمكنون من الاستماع للملفات الصوتية دون سماعات، وبدون إزعاج من حولهم. طالع المزيد: جهاز جديد يضعُ الموسيقى مباشرة داخل رأسك، دون الحاجة لسماعات [AP NEWS]

تعليقي: لو حدث ذلك سيصبح من الطبيعي القول: إني أسمعُ أصواتًا في رأسي. دون انتهاء المطاف بك بين يدي طبيب نفسيّ يعطيك جملة من الأدوية العصبية المهدئة.


إضافة رفرمَيْت أني وير تُدرج لك الكوبونات تلقائيًا في المتاجر الرقمية التي تشتري منها، وتجد لك أفضل الكوبونات (الرموز الترويجية والتخفيضات) دون عناء منك، وهي تجمع ما بين أكواد الحسومات والاسترداد النقدي (استعادة جزء من مالك بعد الشراء)، حيث تسترد الإضافة بعض أموالك بعد الشراء وترسلها لك مباشرةً إلى حسابك في باي بال.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: كيف تتسوق إلكترونيًا؟ أين تبحث عن الكوبونات مثلًا وكيف تقارن الأسعار؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Adrien Converse on Unsplash

7 رأي حول “بيتر تورشين يُسلِّم عليكم ويقول لكم وفق الرياضيات: القادمُ أسوأ

  1. هناك مواقع معينة تركية أتسوق منها وأغلبها لا يستعمل الكوبون بل خصم مئوي مباشر على المنتج .. هناك من يتيح كوبونات مشروطة بمبلغ محدد كحد أدنى لكي تستفيد منها .. أقارن الأسعار عن طريق البحث عن نفس المنتج في مواقع التسوق تلك .. أي بشكل يدوي من دون خدمة معينة تقوم بذلك بدلاً عني .

    Liked by 1 person

      1. عموما الخدمة جيدة والأغراض تصل خلال أقل من اسبوع .. المواقع التي أتعامل معها تعلمت من تجربة الضغط التي تحدث هذه الأيام بسبب كورونا وطورت سرعة الرد والتفاعل في خدمة العملاء

        Liked by 1 person

  2. وفقا لما ذكر في الرابط الثاني يقول تورشين “إن المعادلات الخاصة به يمكنها توضيح الاتجاهات التاريخية بنسبة دقة تصل إلى 65 %”.
    هل هذه النسبة يمكن الاعتماد عليها رياضياً أو علمياً؟ تبدو لي كشخص عادي أنها تشير إلى أن أي حضارة ربما تقع وربما لا.

    Liked by 1 person

    1. زملائه من العلماء لا يوافقونه لاحظ أيضا أنه طرأ على علم التاريخ يعني هو كان يدرس الإيكولوجيا ويجمع الخنافس ويدرسها وهذه ليست إهانة بل توصيف حال ثم قال رغبت في التاريخ فوجدت انه بلا قوانين ضابطة دقيقة فقررت أن أجعل له قوانين ثم اخترع علما جديدا كليا اسس له مجلة اسمها ديناميكات التاريخ … رأيي الشخصي أن قاعدة بياناته ليست جيدة بما يكفي. لا سيما أنه يتصور أن تاريخ المجتمعات مسجل كله بالإنجليزية أو إجدى اللغات المعروفة مثل العربية. الجواب: لا ليس كذلك…

      إعجاب

شاركني أفكارك!