لماذا لا يتكلم هذا البلد عن نفسه؟

صباح التجوال وراحة البال،


مقال جدير بالاطلاع عن بلد جدير بالزيارة ماذا قدّمت الشمس لسياحة الجزائر؟ [مجلة بوردنج] ومنه نقتبس:

كل ما كتبته عن رحلتي في الجزائر يتصاغر جمالا أمام اطلالة على الصحراء الممتدة والتي تعد ثاني أكبر صحراء في العالم وتغطي مساحة 84 % من المساحة الإجمالية للجزائر كما انها تعد القبلة الأولى للسياح الأجانب لما لها من جمال أخاد وروعة وسكون يخطف القلوب كما تشتهر صحراء هذا البلد خاصة بجبالها البركانية كما إنها تملك أجمل شروق وغروب للشمس في العالم بأسره حسب المنظمة العالمية اليونيسكو وتشتهر صحراء الجزائر بحيوانات قلما تجدها في مكان أخر كالظبي والغزال وتزخر صحراء الجزائر بواحات من أجمل الواحات في العالم.

ويشير المقال أيضًا لنقطة مهمة آمل أن نتداركها نحن الجزائريون:

فانا ذاهبة لوطن لم أقرأ عن سياحته كثيرا كما لم أسمع عن جماله من قبل. وكأنه وطن آثر أن يوارى مفاتنه عن العيون. كنت اسأل نفسي لماذا لا يتكلم هذا البلد عن نفسه؟ وأين صنّاع سياحته ممن يملكون مفاتيح تسويق الجمال فيه. ولماذا غاب فيما كان جيرانه الأكثر حضورا وظهورا في المحافل السياحية؟ كل هذه الأسئلة كانت تدور في رأسي والطائرة تهبط في مطار هوارى بومدين الدولي لأبدأ رحلة الغموض والإثارة.

التغميق مني

اِستمع أيضًا لهذه الأغنية المفعمة بالحيوية مرحبًا بكم في بلادي التي تدعوك لزيارة الجزائر…وتونس والمغرب أيضًا 😂


يستحقون الإشادة والتشجيع المصنع.. أول حاضنة إعلامية فريدة من نوعها في العالم العربي لصناعة المحتوى الرقمي [أمد للإعلام] ومنه نقتبس:

تهدف الحاضنة، إلى تعزيز حضور المحتوى الرقمي العربي، والمساهمة في تطوير قدرات صناع المحتوى الرقمي، ودعم صناعة المحتوى الرقمي من خلال احتضان مشاريع متخصصة، وتوفير بيئة ملائمة وخدمات استشارية متخصصة لتحقيق ذلك،

سماح شاهين

مُبشِّر «الشارقة للكتاب» تطلق أول وكالة أدبية من نوعها في الإمارات والمنطقة [صحيفة الخليج] ومنه نقتبس:

وتعمل الوكالة على تمثيل الكتّاب العرب وحماية حقوقهم في مجالات الترجمة والنشر، وآلية بيعها للناشرين العرب والأجانب، وشركات الوسائط المتعددة العالمية من مؤسسات سينمائية وتلفزيونية وشركات ألعاب وغيرها، وتتولى تمثيل دور النشر المتعاقدة معها وما تمتلكه من حقوق تتعلق بالمؤلفين على مستوى نقل أعمالهم وترجمتها وتحويلها إلى وسائل إعلامية مختلفة، كما تلعب دور وكيل فرعي للناشرين والوكلاء الأدبيين في جميع أنحاء العالم، ممن يودّون بيع حقوق ترجمة أعمال كتّابهم باللغات المختلفة للناشرين العرب.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

كتاب مهتم بالاطلاع عليه: جديد عبد الفتاح كيليطو: “في جوٍّ من النَّدَم الفكريِّ” [موقع كوّة]

على ذكر عبد الفتاح كيليطو طالع من الأرشيف: مراجعة كتاب “بحبر خفي” للأمجد عبد الفتاح كيليطو [مدونة يونس بن عمارة]


الكاتب زاهر طلب يكتب الاحتفال بخلود النبي صلى الله عليه وسلم [مجلة العمق نت]


الزميل مصطفى بوشن يصدر العدد الثالث من بوشنيات بعنوان مباهج بسيطة [مدونة مصطفى بوشن]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ماذا تعرف عن الجزائر؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by kaouther djouada on Unsplash

12 رأي حول “لماذا لا يتكلم هذا البلد عن نفسه؟

  1. سأتحدث عن الصورة النمطية والتي هي ليس صحيحة بالضرورة: بلد المليون شهيد، يتحدثون الفرنسية كثيرا، غلاظ شداد، فريق كرة قدم هو الأفضل عربيا حاليا، يملكون جالية كبيرة في فرنسا، الشاب خالد، يكتبون DZ قبل أسمائهم في المنتديات، لا يفهم كلامهم غالبا وهناك درجة فهم أعلى قليلا بالنسبة للمغاربة والتوانسة…

    Liked by 2 people

    1. شكرا واثق بس لم أفهم كيف يكتبون قبل أسمائهم في المنتديات؟ وفي رأيك هل تفهم لهجة سيمولايف أكثر من زروطة مثلا؟ ابحث عنهما في اليوتيوب وجرب بنفسك الأول مغربي والثاني جزائري

      إعجاب

      1. كان في السابق وحتى في فيس بوك تضاف اللاحقة DZ للجزائريين.. وهي قد تكون معرف للجزائر مثل SA للسعودية وهكذا.. هي غريبة لأنها تنطق دال مع جيم.. بعد استماعي للاثنين أسحب كلامي في السابق.. من الصعب فهم اللهجتين : )

        Liked by 1 person

  2. الظروف المادية قاسية في العالم العربي الى درجة لا تسمح بالكثير من مواطنيه بالسفر حتى خارج مدينتهم.
    لكن المقال أخذنا في جولة سياحية جميلة ولو افتراضيا، وعلى أمل بالذهاب حقيقة إن شاء الله يوما ما قريبا.

    Liked by 1 person

  3. بلد المليون شهيد، الثورة الجزائرية، الامير عبد القادر، الطوارق، مالك بن نبي، احلام مستغانمي، واسيني الاعرج، ياسمينة خضرا، البير كامو، حبيب سويدية الامازيغ، مولود فرعون وابن الفقير، وردة، الشب خالد، والشب مامي، الشب فضيل، قسنطينة، تلمسان، وهران، الكسكسي، شكشوكة، الطاجين، قناة سميرة، الشباكية، كان لدي اصدقاء من الجنسين من الجزائر لهذا اعرف القليل عنها بالاضافة الى الكتب، وبعض الثقافة العامة.

    Liked by 1 person

  4. لماذا لا يتكلم هذا البلد عن نفسه ؟ يتكلم يتكلم
    لكن لا يسمعون
    رغم ذلك أظن في الآونة الأخيرة اشتهرت الجزائر و مناطقها السياحية مقارنة بالسنوات الماضية و هناك الكثير الكثير من المحتوى المرئي و المجلات التراثية ..
    شكرا على الاقتراحات ، أقترح أغنية أنغام بلادي للشهيد علي معاشي

    Liked by 1 person

  5. التعديل الدستوري، جامِعات لعينة -على الأقل جامِعتي-، بلد لم أزر فيه سوى الولاية 9 و 16، الرائع يونس بن عمارة❤ وطبعا الصابلي (أحب الصابلي الذي يباع في المحلات ذا 15DA).

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!