الصحراء الكبرى ليست مُقفرة كما تعتقد فهي تضمّ 1.8 مليار شجرة 🌳🌱

صباح الخُضرة،

بخصوص العنوان: أحصى برنامجُ ذكاءٍ اصطناعي استخدم صور الأقمار الاصطناعية المستمدة من وكالة ناسا أكثر من 1.8 مليار شجرة في الصحراء الكبرى. قبل ذلك كان الخبراء يعتقدون أن الصحراء صحراء لا شجر فيها إلا فيما ندر.

ما هي الصحراءُ الكبرى؟
هي عبارة عن بادية صحراوية فسيحة جدًا تقع في شمال أفريقيا وتعتبر أوسع صحاري العالم، حيث تبلغ مساحتها (8) مليون كم2 وتمتد ما بين المحيط الأطلسي والبحر الأحمر وتتقاسمها كل من المغرب، والجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريتانيا ومالي ونيجيريا وتشاد والسودان.
يغلب على سطحها الكثبان الرملية وأهمها في الشمال، ويوجد في الوسط كتل بركانية. مناخها شديد الجفاف وأمطارها نادرة ومعظم سكانها رعاة، والزراعة فيها محصورة في الواحات حيث أشجار النخيل وبعض الحبوب. وفيها ثروة معدنية أهمها ملح الطعام والحديد والغاز الطبيعي والبترول والفوسفات. [المعجم الجغرافي الموسوعي]

طالع المزيد في مقال برنامجُ ذكاء اصطناعي يكشف وجود أكثر من 1.8 مليار شجرة في الصحراء الكبرى [World Economic Forum] وفيه نقرأ:

  • على الرغم من التصورات السابقة أن الصحراء الكبرى منطقة مقفرة وقاحلة إلا أنها موطن ما يصل عدده حتى 1.8 مليار شجرة 🌳
  • اكتشف الباحثون هذه المعلومة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية المستمدة من وكالة ناسا مستعنين بتقنيات تنتمي لمجال الذكاء الاصطناعي تدعى التعلم العميق.
  • هذه هي المرة الأولى التي يُحصي فيها البشر عدد الأشجار على امتداد رقعة واسعة من الأراضي القاحلة.

رقم اليوم

📱 هناك الآن أكثر من مليار مستخدم لهواتف الآيفون. طالع المزيد: مليارُ مستخدم ومستخدمة لهواتف الآيفون [Above Avalon]


من الضفة الأخرى: مقال طويل وممتاز أنصحك إن لم تكُ تملك الوقت الآن لقرائته ضعه في العلامات المرجعية (البوكمارك) وطالعه لاحقًا: لماذا ينبغي عليك مشاركة أفكارك عبر الإنترنت؟ [stew fortier] وفيه نقرأ:

تُعدُّ الشابكة (الإنترنت) طابعةَ نقودٍ بالنسبة لأولئك الناس المستعدين لمشاركة أفكارهم عبر الإنترنت. لكن كأي طابعة، ستمرّ بسلسلة من التجربة والخطأ كي تجعلها تعمل بصورة صحيحة. في بعض الأحيان سينفد منها الحبر، وفي البعض الآخر ستتعطل، لكن عندما تعمل بسلاسة، ستشعر وكأنها السحرُ الحلال!

ونقرأ:

إن كان لديك وصلة إنترنت ودافعًا وإن قلّ لمشاركة أفكارك، فإنك تعيشُ في زمن عظيم. وبين يديك الآن فرصتان غير مسبوقتان من قبل في مُكنتك استغلالهما:

1. بناء شركة إعلامية مُربحة ذات شخص واحد تتمحور حولك وحول أفكارك.

2. زيادة اتقاد شعلة مسارك الوظيفي (يعني الارتقاء بمهنتك) بمشاركة أفكارك عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أن لا فرصة من الفرصتين “سهلة” لأنها تتطلب منك بذل الجهد لفترة طويلة من الزمن وستحتاج إلى أن تكون متحمسًا بما يكفي بشأن أفكارك. لكن العوائد مُجزية للغاية.

ستو فورتييه

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: من هو بطلك الخارق المفضّل؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mads Schmidt Rasmussen on Unsplash

7 رأي حول “الصحراء الكبرى ليست مُقفرة كما تعتقد فهي تضمّ 1.8 مليار شجرة 🌳🌱

  1. هذه معلومة جديدة أن الصحراء بها كل هذا الكم الهائل من اﻷشجار، لكن نسبة لتفرقها الشديد غلب عليها إسم صحراء
    الجدير بالذكر أن النيل يمر بمنتصف هذه الصحراء في شمال السودان ومصر

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!