التسويق بالمحتوى قبل انبلاج فجر التقنيات الرقمية

جمعة مباركة يا أصدقاء، سنعرف اليوم كيف مارس مؤسِسا شركة ميشلان التسويق بالمحتوى قبل عصر الإنترنت، وكيف ارتبط اسم شركة مُصنِّعة لإطارات عجلات السيارات (ميشلان) بتقييم المطاعم وفق نجوم.


المكان: كليرمون فيران، فرنسا
الزمان: 1900.
كان أندريه وإدوارد ميشلان قد شرعا للتو في صنع إطارات عجلات السيارات؛ لكن المشكلة كانت أن عدد السيارات في فرنسا كلها لم يكن يتجاوز الثلاثمئة سيارة ذلك الوقت. هكذا نشرا، على أمل أن يشجعوا الناس على شراء السيارات، أول دليل ميشلان يشهده العالم.
وكان الدليل مميزًا ومرجعًا أساسيًا لمالكي السيارات الجدد: حيث كان يحوي خرائط وتعليمات حول كيفية تغيير إطارات عجلات السيارات، وعناوين المطاعم الفاخرة وغير ذلك من معلومات مفيدة. ذلك الوقت طبعا 35,000 نسخة من الدليل ووزعاها مجانًا.
بمرور الوقت، وعلى مدى العقد التالي، ارتفع كثيرًا عدد سائقي السيارات. وارتفع أيضًا الطلب على الدليل.
حينئذ بدأ الأخوان في بيع الدليل بسبع فرنكات مقابل النسخة وزادا نشاط الطبع والتوزيع. بحلول العام 1908 بيعت إصدارات مختلفة من الدليل في جميع أنحاء أوروبا.

الأخوان ميشلان (صاحبا مصنع لصنع إطارات عجلات السيارات) أتقنا التسويق بالمحتوى قبل العصر الرقمي
الأخوان ميشلان (صاحبا مصنع لصنع إطارات عجلات السيارات) أتقنا التسويق بالمحتوى قبل العصر الرقمي


كان من اليسير أن يتكأ الأخوان على ما حققاه من نجاح ويرتاحان. لكنهما كانا كلّ عام يحدّثان الدليل وينقحونه ويجعلونه أحسن.
بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الأولى، وظّف الأخوان أناسًا يرتادون المطاعم ويقيّمونها. وفي ذلك الوقت مُنحت نجوم ميشلان للمطاعم لأول مرّة.
بحلول العام 1930، كانت كل طبعة جديدة من دليل ميشلان إصدارًا دائم الظهور على قائمة أفضل الكتب مبيعًا في فرنسا.
ما الدرس المستفاد من هذه المعلومات؟
أنشأ الأخوان منتجًا مفيدًا نجح لدرجة جعلهما لا يلقيان بالًا لبيع إطارات عجلات السيارات (منتجهما الرئيسي).
وقد أحبّ عشاق السيارات دليل ميشلان حقًا. خمّنوا الآن: ما نوع إطارات عجلات السيارات التي كان يشتريها قرّاء ذلك الدليل؟

المصدر: العدد 53 من نشرة Marketing Examples البريدية. (في نفس العدد هناك مثالان تسويقيان آخران جديران بالمطالعة والتأمل، وبصورة عامة أوصيك بالاشتراك في النشرة). طالع أيضًا ما ترجمته من ذات النشرة من قبل: كيف تستضيف توم هانكس في مدونتك الصوتية؟ (طريقة عمليّة-مترجم)

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

مفيد للمصممين والمصممات موقع كاليغرافر يحوّل ما تكتبه من نصوص إلى نصوص مكتوبة بخط اليد، تستطيع أن تعدل سرعة الكتابة، ومدى مقروئية النص (سهولة قرائته) وعُرض الخطّ، وأسلوب الكتابة. بإمكانك أيضًا تنزيل النص المُولَّد بصيغة إس في جي (SVG).


إن شاهدت فلم Get Out من قبل فسيعجبك هذا الفلم أيضًا Black Box إن لم تشاهد أيًا منهما أنصحك بذلك إن كنت تحب أفلام الغموض ذات مسحة من الرعب.


للتأمل البصري بين الواقع والمتوقع! [sadanduseless]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ماذا تفعل عندما تغضب؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Jametlene Reskp on Unsplash

10 رأي حول “التسويق بالمحتوى قبل انبلاج فجر التقنيات الرقمية

  1. عندما أغضب، أحاول أن لا أتخذ قرارات، أن أهدأ وأقرر خيار الصمت، لأن أي كلمة ستصدر في تلك اللحظة غالبا سأندم عليها. بعدها محاولة الريلاكسنغ وتهدئة الاعصاب، فقط مع الوقت يتم ذلك لا يحتاج لفعل شيء معين أو كذا. بعدها يصبح الأمر تافها وتتجاوزه.
    شكرا على الأفلام لقد سرقتها.. وشكرا على يومياتك.

    Liked by 2 people

  2. عادة ما ألجأ للصمت عندما أغضب حتى لا أخطئ في الكلام على أحد أو أجرحه من غير قصد مني . سأتوضأ وأصلي ، وقد أقوم بأي شيء أحبه لنسيان غضبي قليلا ربما تفريغ شحناتي السلبية بالكتابة أو قراءة شيء يخفف عني ما أجده (والقرآن في أول القائمة ) ، وقد أغير مكاني مبتعدة عن سبب غضبي إن أمكن . كثيرا ما أتخيل نفسي ساعة الغضب واقفة على قمة جبل شاهق وأصرخ بأعلى صوت تستطيع إخراجه حنجرتي الغاضبة ، أمنية سأحققها أول ما تتاح لي الفرصة 🙂

    Liked by 2 people

  3. الغضب درجات، في العادة أول شيء هو أن أكتشف أني غاضب ثم محاولة إصلاح ما أفسدته
    إن كان ثمة شيء (معنويا خصوصًا) ثم بعد ذلك أشغل نفسي بأي مهمة
    وحين يكون سبب الغضب عميقًا لدرجة أنه لا يذهب بمجرد فعل هذا قد يخف من خلال قراءة ورد من القراءة أو جلسة تفكير هادئ في الأمر، كما أن ممارسة الرياضة لها تأثير سحري أحيانًا (تمارين الضغط خصوصًا).

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!