كيف تعمل خوارزمية تيك توك؟

جمعة مباركة،


دراسة جديدة نُشرت 9 أغسطس 2020

درس الباحث إمره كوفيت (أستاذ مساعد في المالية بجامعة نوفا الجنوبية الشرقية، فلوريدا، الولايات المتحدة) آثار قتل الصحفيين على عوائد الأسهم، مستعينًا ببيانات شاملة عن الاغتيالات التي طالت الصحفيين في شتى أنحاء العالم. وأسفرت نتائج دراسة الحدث (event study) أنه في المتوسط ينخفض سعر السهم بـ −0.46% عقيب مقتل أحد الصحفيين وذلك لأسهم الشركات التي يقع مقرها في البلد التي حدثت فيها جريمة القتل. ووجد الباحث أن اغتيال صحفي برتبة محرر يعيش بالقرب من مقرات الشركات المعنية (المراد دراسة أسهمها)، أو يعمل في التلفزيون يسبب أقصى أثر سلبيّ على سوق الأسهم. فضلًا عن ذلك، عندما يُقتل الصحفيون على يد مسؤولين عسكريين أو يُعذبون قبل قتلهم، تنخفض أسعار أسهم الشركات التي يقع مقرها في البلاد التي حدثت فيها الجريمة بـ4.63% و3.01% على التوالي. طالع الدراسة: عندما يُغتال أحد الصحفيين، هل تتأثر الأسواق المالية؟ ردة فعل السوق تجاه جرائم قتل الصحفيين والصحفيات [tandfonline]


مُبشِّر: “إثراء” يعتمد 14 مشروعاً سعوديًا في برنامج “إثراء المحتوى” في نسخته الأولى [وكالة الأنباء السعودية]

كيف تعمل خوارزمية تيك توك؟

هل شعرت يومًا أن قنوات التواصل الاجتماعي تعرفك أكثر مما تعرف نفسك؟

حظي العالم بالأمس بنظرة عن كثب لكيفية اختيار إحدى أكبر قنوات التواصل الاجتماعي (تيك توك) للمحتوى الذي تعرضه على مستخدميها.

وفيما يلي بعض ما كشفت عنه الشركة:

  • يبدأ كل شيء بثماني فيديوهات. عندما يفتح المستخدم تيك توك لأول مرة، تقدّم له الخوارزمية 8 فيديوهات شائعة بناءً على مجموعة متنوعة من المواضيع والتوجهات الرائجة. من ثَم وبناءً على تفاعل المستخدم مع هذه الفيديوهات، تبدأ الخوارزمية في إنشاء ملف لما يحبه المستخدم وما لا يحبه.
  • وبمجرد أن تتآلف الخوارزمية مع المستخدم بصورة أعمق، يُلحق المستخدم بإحدى المجموعات. (يعني يُصنّف ضمن تجميعة معينة). هكذا تضعك شبكة تيك توك في مجموعة مع مستخدمين آخرين ذوي ميول متشابهة، وهذا ما تفعله مع الفيديوهات أيضًا، ومن هناك تُطابق تيك توك مجموعات الفيديو مع مجموعات المستخدمين.
  • حريّ بالذكر أن الخوارزمية تحاول أيضًا تجنب الحَشْو أو التَّكرار. فإذا ما شاهد المستخدم فيديو به أغنية معينة أو صنعه صانع محتوى ما، ستحاول الخوارزمية تجنب عرض فيديوهات مماثلة للمستخدم.

يمكنك مطالعة مقال مطوّل ومفصل عن الخوارزمية أعدّته مؤسسة أكسيوس من هنا: نظرة عن كثب على خوارزمية تيك توك شديدة الفعالية [Axios]

لا يحظى العالم كل يوم بنظرة عن كثب لخوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي، وقد يفسّر لك هذا الشرح لماذا يعرف التطبيق دائمًا ما ترغب بمشاهدته! في حال كنت صانع محتوى أو مدير حسابات على الشبكات الاجتماعية ستجد أن هذه المعلومات مفيدة إذ تُسلط الضوء على طرق أفضل لخدمة جمهورك وتقديم المحتوى المناسب لهم.

مصدر: أحد أعداد نشرة stackedmarketer


واعد الإعلان عن منصة لدور النشر وحل مشاكل ”التوزيع، توقيع العقود، المحتوى” [the buzz magazine]


للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: هل تستخدم تيك توك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Kon Karampelas on Unsplash

رأيان حول “كيف تعمل خوارزمية تيك توك؟

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s