زَمن العباسيين كان المُصورون يعرضون الكاريكاتور على أبوابهم

صباح مستقبل مشرقٍ لكم،

مطالعات:

وكان حمدان مصورًا حاذقًا في التصوير والنقش والصياغة والنحت. كلفه بشار أن يصنع له جامًا فيه صور طيور ففعل وجاء به (والجام في لغة الترك الزجاج وفي لغة الفرس القدح. وعند العرب هو الكأس من فضة). فقال له بشار ما هي الصور التي على الجام قال صور طيور تطير. قال كان ينبغي أن تصور فوقها طائرًا من الجوارح ينقض عليها. قال إنك لم تقل لي ذلك. قال بلى ولكنك ظننت أني أعمى لا أراها. ثم تهدده بالهجاء. وهنا وقف الشعر إزاء التصوير ووقف الفن إزاء الفن وجهًا لوجه. وكان حمدان الفنان سوداوي الطبع كأغلب المتخصصين. فقال لبشار إن هجوتني ندمت. قال أي شيء تقدر أن تصنع بي. قال أصورك عريان ووراءك قرد…. وأعرضك مع الصور الأخرى على باب داري. فالتفت بشار إلى القوم وقال: أمزح معه وهو يأبى إلا الجد. وهكذا غلب التصوير الشعر: لأن الشعر يُريك الشيء خيالًا أما التصوير فيريكه عيانًا. ففي زمن العباسيين إذن كان المصورون يعرضون الصور على أبوابهم ومنها التصوير المضحك (Caricature).

مجلة المجمع العلمي العربي دمشق كانون الأول سنة 1929 الجزء 12 المجلد 9. ص 718

ورقة بحثية علمية مثيرة للاهتمام نُشرت 20 أغسطس 2020م

من المعقول إذن أن نفترض أن الحياة تطوّرت -أو الأرجح بدأت ب- حاسوب عامٍ universal computer لا زلنا لم نكتشفه بعد.
نجد أيضًا أن مختلف المسائل الحاسوبية على شتى المقاييس والتي تبدو غير ذات صلة لأول وهلة يُمكن بالفعل حَلُّها باستخدام نفس نظام الحوسبة القائم على الحامض النووي RNA.

وفي حال أثبتت التجاربُ صحةَ هذه النظرية سيكون لها أثر عظيم في تعميق فهمنا للذاكرة والإدراك والنمو والسرطان والتطور والمراحل الأولى للحياة.

حسام الدين أخلاقپور

طالع المزيد: نظريةُ حوسبة كليّة طبيعية قائمة على الحامض النووي RNA – حسام الدين أخلاقپور [arXiv]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: من هو رسام الكاريكاتور العربي الذي تعجبك أعماله؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Thanos Pal on Unsplash

10 رأي حول “زَمن العباسيين كان المُصورون يعرضون الكاريكاتور على أبوابهم

    1. وفق المقال نفسه التصوير فعلا لم يغلب الشعر نظرًا لانتشار شعر بشار كالنار في الهشيم بين أوساط العوام. لكن ربما بشار خاف من الأمر متأثرا بعقدة أنه أعمى وليس على قدر جيد من الجمال الخلقي.
      بخصوص هل وصلنا أم لا . لا أدري. نحتاج شخص مولع بالآثار العراقية كي يمدنا بالجواب الفصل

      إعجاب

  1. الرسام الكاريكاتوري: بهجت فقد كان له العديد من الرسومات للأطفال في مجلة العربي الصغير وكذلك رسومات ضد الديكتاتورية والفساد تحت مسمى “بهجاتوس”.
    وفي اليمن الرسام “رشاد السامعي” رغم أن أكثر رسوماته سياسية إلا أنها عبقرية وأدعوك لمشاهدتها.

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!