مرتضى الزبيدي لديه معلومة لغويّة ستعجبك

مساءُ السكينة!

مطالعات كنتُ أطالع كتاب حكمة الإشراق إلى كُتّاب الآفاق للإمام المحدث محمد مرتضى الزبيدي (توفي 1208 هـ)، باعتناء محمد طلحة بلال وصادفتُ في المقدمة التي كتبها مرتضى الزبيدي ما يلي:

وكسَرْتُها على عشرة فصول وخاتمة، وسميتها: ‘حكمة الإشراق، إلى كُتّاب الآفاق’. وعلى الله توكّلي وبه أستعين، في أمور الدنيا والدين.

حكمة الإشراق إلى كتّاب الآفاق ص 25
حكمة الإشراق إلى كتّاب الآفاق ص 25
حكمة الإشراق إلى كتّاب الآفاق ص 25

ويقصد بكسرتها الرسالة ولفظة كسرتها أثارت انتباهي فالإنجليز الآن يكتبون ويتحدثون بلفظة تشبهها جدًا من ناحية المعنى بل وتطابقها لكن في العادة عندما نترجمها لا نستعمل كلمة كسر التي استعملها مرتضى الزبيدي. وهو من أبرع المشتغلين باللغة وأعلمهم بها، تغمّده الله برحمته ورضوانه، ونفعنا بعلومه آمين.

أولًا يقصد الزبيدي بقوله كسرتها على عشرة فصول وخاتمة، بالضبط ما يتبادر لذهنك أول مرة وهو أنه قسّم الرسالة (الكتاب الصغير) إلى عشرة فصول وخاتمة.

ونفس ما يقصده الزبيدي نجده معنى من معاني لفظة break في اللغة الإنجليزية وذلك وفق معجم Merriam-Webster:

 معجم Merriam-Webster
معجم Merriam-Webster

نطالع ما ترجمته

10. أ) تعني أن تُقسّم شيئًا لأجزاء أو قطع أو عمليات أصغر حجمًا، أي أنها هنا تعني نفس معنى فعل DIVIDE أي قسّم.

مثال: قسّم (كسر) درسَ النحو إلى أجزاء (مقاطع) سهلة الاستيعاب.

مثال إنجليزي واقعي آخر:

ترجمة بعض ما ورد أعلاه: كسرُ (محتوى) هذا العدد من النشرة البريدية: أولًا ستقرأون مقالة شخصية ثم بعض أفكاري عن أحدث أعمالي، ثم المواد التي أطالعها….

الخلاصة

يجوز أن تقول في مقال ذو أجزاء تكتبه أو تترجمه: وسأكسر هذا المقال إلى ثلاثة أجزاء (مثلًا) لكلٍّ منها عنوان فرعي…

إن أعجبتك هذه الخاطرة بشأن كلمة كسر وbreak بمعنى قسّم إلى أجزاء، سيعجبك حديثي عن عبارة fix the meat وأصلح اللحم في العربية والإنجليزية هنا: نسخة سريعة الطهي من بطاطس آنّا التقليدية.


رقم اليوم بهدف إثراء المحتوى العربي.. طالبات جامعة الملك خالد يُترجمن أكثر من 100 مقالة لـ “ويكيبيديا” [صحيفة أزد الإلكترونية]

تعليقي: جهد يستحق الإشادة والدعم.


المدونة الجزائرية شروق بن مبارك تصدر العدد التاسع من نشرتها الأسبوعية بعنوان: عندما تتشابه عليك الطرق”اختر واحدا وانطلق!” (أوصي بمتابعة نشرتها ومدونتها)


واعد اتحاد الجامعات العربية يصمم نظاما خاصا لمنع تزوير الشهادات العلمية [بوابة الشروق]


العدد الثاني والعشرون من نشرة بودكاست بالعربي صدر، طالعه من هنا، اشترك بالنشرة من هنا. [كل يوم أحد يرسلون لك توصيات لحلقات بودكاست رهيبة🎙️ من اختيارهم تبدأ فيها أسبوعك😊] أوصي بها 👌 – على ذكر البودكاست لا تنسى الاستماع لحلقات مدونتي الصوتية: يونس توك.


هل تتخيل وجود منزل في مصر لا يدفع فواتير كهرباء أو غاز أو بنزين؟ “إيكونومي بلس” التقت بحاتم توفيق العضو المنتدب لشركة كايرو سولار وصاحب أول منزل في مصر لا يدفع أية فواتير لهذه الخدمات، في الفيديو التالي نستعرض تجربته الشخصية الناجحة والمطبقة لأول مرة في مصر والسبب وراء عدم دفع فواتير للخدمات الحكومية. [النشرة البريدية لـ إيكونمي بلس عدد 26 يوليو 2020م]


لا تفوّت هذه الحلقة من يونس توك: حوار مع المترجمة الجزائرية إكرام صغيري


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل

ما آخر كتاب عربيٍ قرأته؟ أذكر العنوان وخواطرك عنه حتى الآن.

حقوق الصورة البارزة: Photo by Laurentiu Iordache on Unsplash

7 رأي حول “مرتضى الزبيدي لديه معلومة لغويّة ستعجبك

      1. دعما للمنتجات العربية.. ولأنني أكره جودريدز بسبب أنه في السابق يسجلك مباشرة في الموقع لمجرد أنك فاتح فيس بوك في تبويبة مجاورة! يبدو أن هذا الأمر تغير الآن..

        Liked by 1 person

          1. رغم أن الموقع بدائي تقريبا مقارنة بجودريدز.. لكن عندما أجرب الخدمة وسأعرض انتقاداتي (التي تهدف لتحسين الخدمة).. صحيح أنهم مهتمين بتطبيق الجوال لأنه المكان الذي يدر المال $$ لكن هذا لا يمنع تطوير الموقع، والذي لم يتحسن منذ أن أنشأت حسابي عليه.

            Liked by 1 person

  1. شكرا يونس لمشاركة نشرتي.
    آخر كتاب اكملته هو الصراع من اجل الايمان للدكتور جيفري لانغ، الكتاب ابهرني من شدة دقته فعلا، اعتقدت انه موجه لغير المسلمين، لكن لانني معجبة بأفكار الدكتور جفري لانغ اقتنيته، لكن الكتاب ملم بالكثير من جوانب الدين، الكثير من الاحاديث و التفاسير.
    تحدث ايضا عن الدولة الاسلامية وبدى أنه متأثر بفكر بمحمد أسد ..
    الكتاب رائع جدا وعميق، خاصة وان جفري تغيرت ديانته من مسيحي الى ملحد ثم مسلم، وكيف تقبلت عائلته الأمر، وكيف هو تقبل ان يبقى والداه على غير ديانته.
    الكتاب هو كسيرة ذاتية لدكتور جفري لانغ..فيه الكثير من المشاعر والاضرابات، وكيف يشعر الملحد في إلحاده، ولماذا الاسلام يمنح السلام لكل من يجرب التعرف عليه..
    كتاب رائع مهما قلت فيه لن أوافيه حقه فعلا ..

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!