ما هو قانون هوفشتادتر؟

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

حيّاكم الله، عساكم بخير وعافية،

قانون هوفشتادتر: يستغرق بلوغ الهدف وقتًا أطول مما توقعتَه، حتى إن أخذتَ بالحسبان قانون هوفشتادتر!

مصدر الاقتباس: النشرة البريدية ‬‏لموقع ‪taylorpearson.me‬‏ بتاريخ 11 فبراير 2020.

النص الأصلي للاقتباس:

Hofstadter’s Law: It always takes longer than you expect, even when you take into account Hofstadter’s Law.

هذه الصفحة في فيسبوك أنظر أدناه (أوصي بمتابعتها لأنها تقدم محتوىً مفيدًا) ترجمتْ القانون كما ترون أدناه، وهي أدق من ناحية الأصل، لكنها خاطئة واقعيًا وأنا شخصيًا كنت سأترجمها أيضًا بـ يستغرق إنجاز المهام وقتًا أطول من المتوقع. لكن طوال مسيرتي المهنية أنجزتُ بحمد الله وعونه لا بقدرتي ولا طاقتي، ألوف المهام وقد استغرقت وقتها أقل حتى من المتوقع في معظمها. لذلك قررت ترجمة القانون وفق أنه يتحدث عن الهدف، فهكذا يكون أصحّ.

لهواة الموسيقى: بودكاست أردني يستعرض تاريخ الموسيقى العربية، إن كان لديك اهتمام بالموسيقى عمومًا لا سيما الغربية منها فعليك بقسم دو ري مي من مدونة السقيفة.

مُبشّر: باحثة جزائرية تبحث عن علاجات باستخدام الزيتون والتمر

مُحفّز على المطالعة: الأستاذ عمر الحمدي يكتب قراءة خمسين كتاب كهدف لعام 2020

مفيد للغاية: كيفية عمل أبحاث الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing Research وهذا: الوعي الجمعي وسبونج بوب وجماعة التفكير في الهجرة (مدونة الأستاذ محمود عبدربه من المدونات الجديرة بالمتابعة بصورة مُنتظمة لأنها تقدم محتوىً عالي الجودة بارك الله في القائم عليها).

ومن فضاء المدونين العرب أيضًا: هادي الأحمد يكتب ثلاث أساليب تدوينية أحاول الابتعاد عنها قدر الإمكان وأنصحك أن تفعل المثل

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

تجربة أخرى من الأستاذ سفر عياد: كيف أصبحت أكثر سعادة بدون الشبكات الاجتماعية؟ للمزيد من إبداعات الأستاذ سفر عياد: اِنضموا إلى مجموعة أكاديمية الصحافة على تلغرام التي يشرف عليها، واستمتعوا بالمحتوى الذي يصنعه في مدونته الشخصية.

والمدون محمد منير بوجادي يفتتح مجتمع كورا العربية في منصة حسوب (تم الانضمام). لا تنسوا متابعة مدونته: مدونة الخبّاش، والاشتراك في قائمته البريدية (أطلق الأستاذ محمد أول عدد من أعداد نشرته البريدية منذ فترة وجيزة نتمنى له كل التوفيق والنجاح).

والأستاذ أحمد حمود يكتب لنا عن فلسفة الإعلان (مدونة فضاءات حرة كشكولٌ ملئ متعة وجِرابٌ حُشي دُررًا).

وأرسل لي أحد الأصدقاء:

كان للمعرّي قدرة على قراءة إحساس الناس، فلقد ورد في أخباره أنّه سمع قصيدة واحدة من عدّة أشخاص، وفي إحدى المرّات كان ينشدها شخص فما إن أتمّ إنشادها حتى قال له : أنت منشىء القصيدة. استغرب المنشد قدرة المعرّي على اكتشاف الأمر. فقال المعرّي: كان إحساسك وأنت تلقيها إحساس من كتبها، هذا ما قالته لي أذني. وعبارة المعري بحذافيرها: سمعت منه القصيدة سماعا يدلّ أنّه صاحبها بخلاف سماعي إياها من غيره.
والقصيدة للتهامي ومطلعها:

حكم المنية في البرية جارِ
ما هذه الدنيا بدار قرارِ.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Sonja Langford on Unsplash

6 رأي حول “ما هو قانون هوفشتادتر؟

    1. الآن أنا أتابعها بحساب Feedly الثاني (وذلك لامتلاء الأول) وأدعو الجميع لفعل المثل والمزيد من تدويناتك الجميلة سيظهر بإذن الله مستقبلًا هنا. دون أي إطراء ولا مجاملة. شكرًا لما تصنعه من محتوىً قيّم بالفعل.

      Liked by 1 person

شاركني أفكارك!