النشرات البريدية الإلكترونية العربية والأجنبية التي أتابعها

أهلًا بكم.

نزولًا عند طلب الأخ مجتبى، وكلمة نزولًا توحي بأني كنت فوق منبر أو مكان عالي، و”حضرتي” تتنزل لتلبية مطالب من هم في مكانٍ أدنى..حاشا.. هي لفظة مجازية فقط لكن أحبّ شخصيًا التأمل في ما أكتب.

إذن تلبيةً لطلب الأخ العزيز مجتبى. سأضع هنا قائمة للنشرات البريدية العربية والأجنبية التي أنا مشترك بها حاليًا، بل حتى تلك التي ألغيت بها الاشتراك مع السبب إن وُجد.

بهذه المناسبة، طرح الأستاذ ثمود بن محفوظ سؤالًا مشابهًا على حسوب، مارأيك بالنشرات البريدية؟ هل أنت مشترك ببعضها؟

أجبت عليه وقتئذ لكني بالفعل ألغيت الاشتراك ببعض النشرات التي ذكرتها هناك فيما لا زلت مشتركًا بالبعض الآخر.

ملحوظة هامة: إلغاء اشتراكي في إحدى النشرات لا يعني بتاتًا أني لا أنصحك بها، بالعكس أنا ذكرتها بالضبط لأني أريدك أن تجرّبها بنفسك ثم تحكم؛ لأن الاهتمامات ومجال العمل يختلف وما يناسبك قد لا يناسبني والعكس. كما أني قد أعيد الاشتراك بما أراه مناسبًا مما ألغيت اشتراكي به وقد ألغي اشتراكي بما أنا مشترك فيه الآن بعد فترة فالأمر يختلف ويتنوع ويتبدل حسب الوقت والفراغ والاهتمامات وحسب عملائي أيضًا في مجال العمل الحرّ، فأنا أحيانًا أتابع بعض النشرات فقط لأن أحد العملاء يحتاجها في عملنا معًا. طلب آخر: لا تنسوا الاشتراك في قائمتي البريدية التي تجدونها تحت الجدول.

ملاحظة أخرى: القائمة غير كاملة وتحدّث باستمرار (من الآن فصاعدًا إن شاء الله) وغير ترتيبية. القائمة لا زالت قيد الملء كما ستلاحظون.

آخر تحديث: 20 مارس 2023

النشرة البريديةالوصفحالة الاشتراك
 نشرة الأحد البريدية من إعداد الأستاذ علي عسيري كل يوم أحد .. أفكار .. إلهام .. خواطر .. تساؤلات .. وقليل من الشطحات لا تضر 🙂فعّالة. أوصي بالاشتراك بالنشرة
⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة عبدالرحمن العمران [مميزة]نشرة فيها معلومات وقصص شيقة من العالم الرقميفعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
نشرة الجريد للحياة [مميزة] تبغى تكون أول المستمعين للحلقات الجديدة (لبودكاست جريد)؟ مستجدات جودة حياتنا بالسعودية تعرفها قبل ربعك ؟فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن) أوصي بها نشرة خمس نجوم ⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة شيء من حتى [مميزة] عندك اشتراكك في النشرة سيرسل لك المدوّن والكاتب القصصي عامر حريري كل أسبوع عددًا من نشرته يحوي مواضيع مختلفة ..ستقضي مع كل عدد دقائق قليلة من القراءة لا تخلو من إيجابية تجعلك ترى الدنيا بمنظور مختلف…فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن) أوصي بها
نشرة خمس نجوم ⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة ذا تِلت ✔️تصف النشرة نفسها بأنها تضم كل ما تحتاجه لبناء إمبراطوريتك الإعلامية تُرسل لك أعدادها مرتين كل أسبوع. فعّالة: أقوى نشرة موجودة في السوق بخصوص صناعة المحتوى لا سيما للمستقلين.
⭐⭐⭐⭐⭐
تاريخ الشبكة العنكبوتية

نشرة بريدية تُرسل مرتين في الشهر تحكي عن تاريخ الشبكة والناس المذهلين الذين بنوها، وكل المواقع والأكواد البرمجية والمتصفحات التي لم تسمع بها من قبل.

نشرة ممتازة ولا بد منها لمن يحب تاريخ الشبكة
⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة الرمّان (للاشتراك أدرج بريدك في خانة الاشتراك أسفل العدد)يقول مؤلفها ومعدّها علي بوصالح عنها: “بشكل يومي أقرأ مقالات عديدة وأستمع إلى حلقات بودكاست وأشاهد مقاطع فيديو مختلفة. أحاول أن أنشرها بشكل دائم في جميع الوسائل المتوفرة (تويتر، واتساب … إلخ). قررت أن أجمع جميع المصادر التي أشاركها كنشرة أسبوعية لتسهيل عملية النشر وجمع الفائدة في مكان واحد. تجدون نفس المحتوى منشور على حسابي في تويتر كسلسلة تغريدات”.نشرة ممتازة.
⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة تكنكليترسل النشرة شروحًا ميسّرة وسهلة الاستيعاب للمفاهيم التقنية التي تتمتعُ بمنافعها في حياتك اليومية، وهذه الأعداد مرحة وسهلة القراءة، وهذه أمثلة عن المواضيع التي ترسلها النشرة:
ما هو الآ بي آي (واجهة برمجة التطبيقات)؟
ما معنى الخدمات السحابية؟ وما هي AWS؟
ماذا يفعل الغت هب، ولماذا يستخدمهُ حاسوبي؟
نشرة من أروع ما يكون في تيسير المفاهيم التقنية المعقّدة -وواسعة الانتشار والتي لا غنى عنها لمستخدم الشبكة غالبًا- وتقريبها للأفهام وأحلام الناس
⭐⭐⭐⭐⭐
نشرة التحول التقني (مُزن) سابقًاتقنية – ريادية – معلوماتيةفعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
نشرة النشرةتضم النشرة خمسة أقسام مبنية على هذه الأفعال وهي (قرأت – سمعت – لعبت – شاهدت – كتبت). في كل قسم منها سيقوم الأستاذ ثمود بن محفوظ بمشاركة بعض من الأمور التي شدت انتباهه أو أفكار وجد أنها تستحق المشاركة.فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
The Missionتدعي هذه النشرة أن محتواها سينقل صحتك وثروتك وحكمته للمستوى التالي
ملاحظة مني: لا يغرنك أني ألغيت الاشتراك بها، فهذه النشرة والتي بعدها تجعلك إنجليزتك أكثر من ممتازة لما تواظب على مطالعتها ما يكفي من الزمن. أضف إلى أنني قد أعيد الاشتراك فيهما في وقت مستقبلي.
ألغيت الاشتراك ، السبب: كثرة الإعلانات، وكثرة المحتوى المكرر دون داعٍ
curiosityتقول هذه النشرة أنها ستشبع فضولك في الكثير من المواضيع (طيف واسع منها جدًا) وهي بالفعل كذلك لذلك أنصح بها رغم أني ألغيت اشتراكي عندهم ألغيت الاشتراك، السبب: المعلومات مكررة وأجدها في مكان آخر.
تحديث: الموقع ومعه النشرة استحوذ عليه من قبل شركة أخرى.
theoutlineالنشرة تختار لك أفضل المقالات التي نُشرت على المجلة الرقمية التي تدير تلك النشرة ومواضيعها متنوعة وغير مألوفة وجيدة جدًا. فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
refindنشرة تختار لك كل يوم أفضل 10 روابط (للمحتوى) من شتى أرجاء الشابكة ألغيت اشتراكي بها. السبب: قرائتها أصبح عبئًا والفائدة المعلوماتية بالنسبة لي أصبحت ضئيلة منها.
inverseنشرة تغطي أخبار العلوم والتقانة وتشمل عددًا من المواضيع التي تتعلق بهذين المجالين. ألغيت الاشتراك ، السبب: كثرة الإعلانات، وكثرة المحتوى المكرر دون داعٍ
الفنار للإعلامنشرة نصف شهرية تتضمن أحدث القصص والمقالات والمصادر حول التعليم العالي في العالم العربي. كما نصدر نشرة شهرية متخصصة بقضايا تعليم اللاجئين.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة بالفعل.
رصيف 22نشرتهم البريدية تأتيك بأهم المقالات التي نشرت على الموقع. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة إلى حدٍ ما. لكن ليس كثيرًا.
شبكة الصحفيين الدولييننشرة أسبوعية تأتيك بأهم الأخبار والمعلومات والمقالات حول الصحافة والإعلام (لا سيما الجديد منه)، وصناعة المحتوى مع جملة من الفرص الوظيفية في هذه المجالات. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة للغاية.
نشرة ثمانية السريةالنشرة رائعة ولا شك وهي فريدة من نوعها و”متعوب عليها” بالفعل، لكني ألغيت الاشتراك بها. السبب؟ ميلها الكبير نحو المحلية والاهتمام بالشأن السعودي ولا لوم عليهم في ذلك. فالمسألة أن هذا الميل لا يناسبني كثيرًا وإلا فالمملكة وطن عظيم أعتز به.ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
مرصد المستقبل نشرتها تهتم بالأخبار والمقالات المتمحورة حول التقنيات المستقبلية والاستشراف لا سيما في ميدان العلوم. نشرة ممتازة. لكني ألغيت الاشتراك فيها. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
هارفارد بزنس ريفيو العربيةأفضل نشرة بريدية في مجال الإدارة على الويب العربي. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
نشرة باي (العلوم للعموم)نشرة مميزة بالفعل. وهي تتمحور حول العلوم وتبسيطها وكل ما له صلة بالعلوم الشعبية (بوب ساينس) ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
نيتشر الطبعة العربيةنشرة ممتازة تقدم لك آخر الأبحاث العلمية والمعرفية في شتى المجالات باللغة العربية وهي غير مبسطة بل لغتها علمية رصينة ودقيقة ومُترجمة بعناية. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة للغاية.
إم آي تي تكنولوجي ريفيونشرة رائعة تقدم لك آخر الأبحاث والأخبار والمقالات في مجال التقنية. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
digidayنشرات هذا الموقع كثيرة وكلها تتمحور حول التسويق الرقمي وصناعة المحتوى ومجال الإعلام والصحافة. ممتازة من ناحية عملي.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
american press instituteنشرات هذا الموقع كثيرة وكلها تتمحور حول التسويق الرقمي وصناعة المحتوى ومجال الإعلام والصحافة. ممتازة من ناحية عملي. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
Publisher Weeklyنشرة تقدم لك أهم الأخبار والقصص والأفكار والمصادر في مجال النشر المستقل، ترسل كل أسبوع لبريدك الإلكتروني.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
The Whippetنشرة شخصية إنجليزية تجمع لك الكثير من الأفكار المميزة والمثيرة حالة الاشتراك: فعّالة. لغة النشرة ممتازة وراقية لهذا أعتبرها تمرينًا أسبوعيًا لإثراء مفرداتي الإنجليزية.
Austin Kleonنشرة شخصية للفنان أوستن كليون (كاتب ورسام) يقدم لك فيها أهم الروابط والأفكار التي صادفته خلال الفترة ما قبل أن يرسل لك النشرة. ألغيت اشتراكي بها. السبب: التركيز على نشرات ذات صلة أقوى باهتماماتي: أي إدارة وقتي بصورة أكثر دقة.
نشرة زبدة البريديةنشرة بريدية حول التقنية وريادة الأعمال وأفضل ما كتبه مُعدّوها (وهم مدونون محترفون بالفعل). حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة.
النشرة البريدية الأسبوعية لسعود الهواوييقول عنها كاتبها: بعض ما قرأت من مقالات وتقارير خلال الأسبوع سيتم ارسال بريد إلكتروني كل جمعة، قرأة ممتعة للجميع.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة.
مدونة أسما قدحاشترك في قائمة رسائل مدونة أسما قدح لتصلك أحدث التدوينات، وآخر أخبار السفر وعروضه – توصيتي: إن كنت من هواة السفر والرحلات فهذه النشرة لك بالذاتحالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة.
نشرة مدونة توتومينا اشترك في قائمة توتومينا البريدية وتوصل بأحدث الدروس والمقالات الحصرية.
ننشر أيضا أحدث عروض العمل عن بعد في ميدان البرمجة وتطوير الويب.
حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة. لا سيما للمبرمجين والمبرمجات.
مدونة مترين في مترتكتب الأستاذة العنود الزهراني تدوينة جديدة كل يوم سبت. انضم إلى قائمة القرّاء الرهيبين حتى تصلك مقالات مثيرة من هذه الغرفة الصغيرة! – تصفّح مدونتها الرائعة هنا.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة للغاية.
نشرة بودكاست بالعربيكل يوم أحد نرسل توصيات لحلقات بودكاست رهيبة 🎙️ من اختيارنا تبدأ فيها اسبوعك 😊 حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة رائعة.
نشرة عشاق التسويقنشرة بريدية تهتم بكل ما له علاقة بالتسويق، بشكل مبسط، سهل، وجميل. (يقدمها الأستاذ رءوف شبايك)حالة الاشتراك: فعّالة.
نشرة عشاق النجاحنشرة بريدية تهتم بكل ما له علاقة بالنجاح والتفاؤل وبث روح الأمل. (يقدمها الأستاذ رءوف شبايك)حالة الاشتراك: فعّالة.
موجز العلوم من Nature الطبعة العربيةتساعد القراء والقارئات على البقاء على اطلاع بأحدث التطورات والأخبار في مختلف مجالات العلوم. سيعمل محررو نيتشر على تجميع أبرز التطورات والأحداث المنشورة في مختلف الإصدارات، وإرسالها إلى صناديق البريد الإلكتروني الخاصة بك مرة واحدة أسبوعيًا.حالة الاشتراك: فعّالة.
النيوزليترنشرة متخصصة يصدرها منتدى المحررين المصريين موجهة للصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي بكافة فئاته: التقليدي والجديد، العادي والرقمي. حيث تُبقي الموظف أو المستقل العامل في هذا القطاع على اطلاع بكافة مستجداته. حالة الاشتراك: فعّالة.
نشرة المصمماتيهي نشرة متخصصة في تجربة المستخدم وتصميم المُنتجات، تقدم لكم من ستوديو دال، وهي تقول أنها سترفع جودة أفكارك وأعمالك وحياتك! وهي عبارة عن رسالة أسبوعية تتمحور حول الإنسانية، وكل يصعنه فريق العمل في دال.حالة الاشتراك: فعّالة.
نشرة جريد (رابط إحالة)أطلق النشرة رائد الأعمال السعودي، علي كماخي ويقول بهذا الصدد بأن ما يميز “جريد” بأنها ليست مصدرًا يجمع كل الأخبار، ففي الوقت الذي يصدر فيه نحو 10 خبر في عالم الأعمال حول العالم كل يوم، تقتصر نشرة “جريد” على عدد منتقى من الأخبار.حالة الاشتراك: فعّالة. (أوصي بها – شكرًا طارق ناصر لتعريفي بالنشرة)
Yawmi | يومينشرة بزنس يومية خفيفة تختص بالتطوير المهني وأخبار عالم الأعمال، وتقول في دعوتها للاشتراك: “انضم لمجموعة قيادية شابة وطموحة واقرأ زبدة مقالات التطوير المهني وأخبار عالم الأعمال خلال 3 دقائق كل يوم”.حالة الاشتراك: فعّالة.
تدوينات قصيرةتصف النشرة نفسها على أنها “في تدوينات قصيرة نبسّط الأفكار لتكون متاحة لك من خلال تدوينات لا يزيد حجمها عن شاشة الجوال. راح نرسل لك أسبوعياً على الايميل (ومستقبلاً في الواتساب) تدوينة عن الذات، العمل، أو الحياة”. رابط مباشر للاشتراك في نشرة تدوينات قصيرة. حالة الاشتراك: فعّالة. (شكرًا فاطمة لتعريفي بالنشرة)
نشرة مدونة منير بوجادييصف مُعِدّ النشرة الزميل منير نشرته أنها نشرة دسمة تصدُر كل أسبوع وتضمّ مُختارات من عالم الويب العربيّ؛ اشترك وتوصل بها الآن. – تصفّح أيضًا مدونة منير بوجادي حالة الاشتراك: فعّالة.
نشرات الحدود – شبكة الحدوديقولون عن نشراتهم «حسِّن من مستوى صندوق بريدك بالاشتراك بنشرات الحدود.
تتيح لك هذه النشرات التعرف أكثر على ما نقوم به وما يدور في أروقة مكاتب الحدود، وتفادي مصائب مبرى (كبرى؟) كأن تفوِّت مواد ننشرها أو تحديثٍ على الموقع أو أية أخبارٍ تتعلق في الحدود قد تهمك»
حالة الاشتراك: فعّالة.
النشرات البريدية التي أوصي بها

مواقع جِدُ مفيدة لاختيار روائع النشرات البريدية (إنجليزي) letterlist (اشتركتُ في بعضها) وهذا letterwell (إنجليزي) وهذا Newsletter Stack (إنجليزي)؛ وهذا Newsletter Hunt (إنجليزي)، وموقع Finding.email.


أرشيف: الـنــشـــــرات المشـبكــية الســابقــة (من مشبك) مفيدة للغاية. ⁦⁩⁦⁩


ثمانية مواقع إلكترونية مميزة للعثور على نشرات بريدية مُذهلة.

اشترك في النشرة البريدية (الإنجليزية): الموجز اليومي:

تختصر عليك هذه النشرة البريدية الكثير، وتحفظ لك وقتًا كبيرًا كنت لتقضيه في التصفح العشوائي لشبكة الإنترنت التي لا قرار لها.
كل يوم، يقوم توماس ماربان (مؤسس عدة مواقع إخبارية رائجة) بإرسال 3 روابط مهمة جديرة بالاطلاع. لم تقتنع بعد؟ إليك هذه المعلومة، من بين المشتركين لديه: المؤثر المعروف غاري في، ومؤسس موقع ريديت ألكسيس أوهانيان؛ ومؤسس موقع كريغزلست: كريغ نيومارك، ومؤسسة مجلة وايرد: كيفن كيلي.

إخلاء مسؤولية: سأحصل على بعض المزايا الإضافية عندما تشترك عبر رابطي. (شكرًا للدعم)


جيمس كلير مؤلف كتاب العادات الذرية (مترجم للعربية ونصحت به كثيرا في أجوبتي على كورا) يكتب نشرة بريدية رائعة يرسلها للمشتركين كل أسبوع. اِشترك في نشرته البريدية من هنا (إخلاء مسؤولية: عندما تشترك عبر رابطي سأحصل على وصول إلى نشرة بريدية سرية أخرى يكتبها جيمس كلير!، شكرا لدعمي)


حقوق الصورة البارزة: Photo by Yannik Mika on Unsplash

26 رأي حول “النشرات البريدية الإلكترونية العربية والأجنبية التي أتابعها

    1. شكراً يونس على التنزل لطلبنا، والجمع في طلبنا قد يأتي للتعظيم -حاشا ان نكون منه- في مقام الشخص وأحياناً يأتي لإخفاء الأنا عند المخاطب مع ذلك أحس ان استخدامها يضفي شيء من الرسمية وحذف الجمع قد يجعل الجملة فيها انانية وكأن التنزل لأجلي وحدي فقط.
      أحب الإنتباه للكلمات في اللغة وما تضفيه من مشاعر ولعل الجمع اكثر ما انتبه له.

      عموماً الأفضل شكراً يونس.. فقط 🙂

      Liked by 1 person

    2. عذراً فضاءات حرة يبدو أن تعليقي قفز لتعليقك ههههه
      تعساً للهواتف الذكية الغبية التي شوشت مكاني /:
      —-
      والعزيز يونس تسلم على طيب كلامك.. سأعود بين الحين والآخر للتدوينة إن شاء الله.

      Liked by 1 person

  1. شكراً لك على هذا التوضيح وأؤيدك في فكرة أن النشرات البريدية قد تهمك وربما لا تهمني وهل تسمح لي أن أضيف بأنك في فترة ما ستهتم بنشرو بريدية معينة، وربما لا تهتم يذات النشرة البريدية في فترة زمنية لاحقة تحياتي لك

    Liked by 1 person

  2. تجميعة رؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤعة (على طريقة المنتديات القديمة).

    وسأكتب هنا النشرات البريدية التي أتابعها:
    – نشرة phpweekly
    http://www.phpweekly.com
    لا غنى عنها لأي مبرمج php.
    أتابعها عبر RSS

    نشرتي ثمود بن محفوظ (التقنية ونشرة النشرة)
    أتابعها من تويتر حيث ينشرها ثمود باستمرار.

    نشرة يونس بن عمارة
    فيها أشياء (حصرية) ليست في المدونة أو قبلها بزمن طويل. أذا كان محتوى المدونة يعجبك فستعجبك النشرة البريدية.
    مشترك عبى البريد.

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!