عن النمو والورق، ولقائي الصوتي مع م. طارق الموصللي

حيّاكم الله، عساكم بخير وعافية

مستجدات: بحمد الله أجريت لقاءًا صوتيًا مع المدون الملهم: محمد طارق الموصللي، استمعوا إليه هنا: (تسريب: فيه بعض الأسرار عن كيف أتمكن من التدوين يوميًا).

روابط

تعلق الجنس البشري بفكرة النمو، سواءً نمو الناتج القومي، أو نمو السكان، أو نمو المدن، أو نمو معدلات الخلايا السرطانية، أو معدلات نمو الأطفال، وغير ذلك من الأسئلة المتنوعة والمختلفة

حسين شبكشي

لكن هل النمو جيّد بالفعل، ألم يحن الوقت لنسائل فكرة النمو ذاتها، ونعيد النظر فيها فلعل نمو الشركات ونمو الاقتصاد أمر غير جيّد بنهاية المطاف؟

يختم فاسلاف سميل فكرته باقتراح صادم، وهو أنه لأجل ضمان الاستمرار على حياة مستقرة على الكوكب يجب مغادرة فكرة أولوية «النمو»، الأفكار المختلفة مهما كانت صادمة هي التي تحرك المياه الراكدة، وتدفع إلى التفكير وبدء مرحلة التغيير – حسين شبكشي

المقال جدير بالمطالعة فعليكم به: كاتب مختلف وفكرة جريئة

وبعد سبع سنوات، عودة الأمجد فؤاد بدوي للتدوين: عودة من جديد (شكرًا واثق الشويطر)

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال
لو كنتَ جزائري أو جزائرية -ولا تملك طرقَ دفعٍ إلكترونية- راسلني على
me@youdo.blog

مباهج الورق:

وفق موقع كوارتز (Quartz)، يشهد قطاع القرطاسية الموجهة للأفراد ازدهارًا جميلًا، حيث يتوقع المحللون أن تتجاوز مبيعات القطاع 128 مليار دولار بحلول العام 2015م.

بهذا الصدد، تقوم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة الإلكترونية مثل شوغر بيبر (Sugar Paper)، ومنتد (Minted)، وموريال (Maurèle) بتعزيز هذا السوق وتطويره من خلال ابتكار منتجات موجهة مباشرة للمستهلك لا تقتصر على القرطاسية المعتادة مثل البطاقات البريدية ودعوات الزفاف. من هذا على سبيل المثال ابتكار شركة موريال (Maurèle) منتجاتً قرطاسية مستوحاة من رسائل شخصيات مشهورة مثل ألبرت أينشتاين، وسلفادور دالي، وفرانك لويد رايت. ولا عجب في هذا، فبعد التحديق طيلة اليوم في مختلف الشاشات صغيرها وكبيرها: من منّا سيرفض تلقي رسائل ورقية ذات تصميم يشرحُ النفس ويمتع العين؟

معلومة إضافية: لازالت مبيعات الكتب الورقية تتفوق على نظيراتها من الكتب الإلكترونية.

مصدر المعلومات أعلاه: النشرة البريدية Backstory

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

المدوّن محمد منير بوجادي يُبدع: عندما تكون الأنانية نافعة! اليد الخفية لآدم سميث وموقف توماس شيلبي منها Invisible hand (مدونة الخبّاش- أوصي بها)


حقوق الصورة البارزة: Photo by Helloquence on Unsplash

12 رأي حول “عن النمو والورق، ولقائي الصوتي مع م. طارق الموصللي

شاركني أفكارك!