ثلاثينيّ (مجهول في حسوب) ينصح ألا تتحمس، وتدرس جيدًا، وتعيش اللحظة: لا تُصدّقه.

مُستجدات:

هناك مقال كتبه أحد “المجاهيل” على حسوب يحكي فيه عمّا تعلمه لما بلغ الثلاثين..عنوانه: بعد بلوغي الثلاثين , ماذا تعلمت ؟ في الحقيقة لو تدقق مسيرته ستشك في تحقيقه كل ما يحكي عنه (الانتقال من شركة لأخرى مثلاً) كل ذلك تحت الثلاثين.. مع درجات دراسية سيئة أول الأمر مما يعني الإعادة على أقل تقدير مما يعني أنه سيطوّل في الجامعة وتصبح الثلاثين أسطورة… المقال متناقض منطقيًا وبنظري لا يجب على الناس تصديقه ولا متابعة نصائحه لأن الواقع يعاكسها ويناقضها.. الرجل يتكلم من كوكب بعيد آخر لا علاقة له بما نعيشه.

بالمقابل: مقال لي عمليّ يحكي عن سنّ العشرين طالعه لو أردت: الأشياء التي يتوجب عليك الإلمام بها في عمر العشرين

وهذا أيضًا قد يفيدك: بماذا أنصح شاباً عشرينياً يعمل ويدرس، لكن يعاني من عدم الالتزام؟

وهذا: ما الذي أنصحُ به شاباً عمره 17 ومقبل على دراسة الطب؟ (تم تحديث المقال)

العمل: أنهيت المقال الأول والثاني لصالح أكاديمية حسوب. لما يُنشر المقال الأول سأضع رابطه في يومياتي هنا بإذن الله.

ريادة أعمال: الجزائري الذي يدير شركة ناشئة في قطر (تحدثت عنه لاحقًا) اجتاز بنجاح مرحلة البروتوتايب (النموذج الأوليّ)، وسندخل مرحلة (pitching) قريبًا جدًا، الفرصة للانضمام لشركته الناشئة لازالت متاحة لمن يرى نفسه مؤهلاً، لمعرفة التفاصيل: راسله مباشرةً على:

abdelkader.acc@gmail.com

لديك شركة ناشئة/مشروع وتحتاج: محتوى أو استشارة أو دراسة سوق أو غيرها من الخدمات: راسلني عبر هذه الصفحة: اُطلب خدماتي.

روابط وأرقام

رقم: أبلغت شركات التقنية، العام الماضي عن وجود ما يفوق الـ45 مليون صورة وفيديو تتضمن إساءةً جنسية للأطفال، وهو رقم يمثل ضعف إحصائيات العام الذي قبله.

مقال (إنجليزي): الأدبيين لهم حظوظهم أيضًا في التوظيف (على المدى الطويل) وبصورة قد تكون أفضل من العلميين حتى.

من أفضل ما قرأت (إنجليزي) عن المال: (طويل بشكل جنونيّ): كيف تصبح ثريًا؟

4 رأي حول “ثلاثينيّ (مجهول في حسوب) ينصح ألا تتحمس، وتدرس جيدًا، وتعيش اللحظة: لا تُصدّقه.

  1. عزيزي يونس، على أن نصائحك العملية كلها حكمة وتنم عن اطلاع عميق وتجارب حقيقية. لكني لا أدري لماذا تحارب (الشهادة) دائما؟
    نحن نتحدث عن الغالبية. هذه الغالبية تفيدهم الشهادة أكثر من عدمها. وكثير من الأعمال لا يمكنك مهما بلغت من العلم أن تمارس عملك بها حتى على الصعيد القانوني.

    Liked by 2 people

    1. أهلا الصديق واثق. أعتقد أني وضحت وجهة نظري بخصوص الشهادة وأنها تصلح لبعض الفئات بس القضية مش في الشهادة فقط. إنما في مجمل ما قاله ولا أوافق عليه..
      بخصوص كلمتك الأخيرة الوضع يتغير فالعمل الحرّ أصبح قانونيا بالفعل في الجزائر والسعودية (لا أدري بقية الدول) حتى دون شهادة ودون محلّ واقعي
      إن كنت تقصد أعمال مثل الطب وغيره فمستحيل أن تكون نفسك في ثلاثين عاما فقط وهنا محلّ النقاش مش الشهادة

      إعجاب

      1. أنا لا أتحدث عن قصة صاحب المقال وإنما عن هجومك الدائم في عدة مواضيع وردود على الشهادة الجامعية والتقليل من أهميتها وقد تؤثر كثيرا على بعض الشباب الذي يتخبط وهو مقبل على الجامعة بسبب تأثيرك القوي، مما قد يضرهم وشكرا لك.

        Liked by 1 person

        1. في يومية الغد سأضع توضيحا خاصا بهذا أحيل إليه فيما بعد لمن يسألني عن رأيي في الشهادة ..لأنه ربما كنت فعلا في بعض التعليقات أركز على عدم أهميتها والمفروض أن وضحت أن الامر متعلق بي.

          إعجاب

شاركني أفكارك!