أشكال القصص البشريّة: وفق كورت فونيغوت

عيد أضحى سعيد وكل عام وأنتم بخير، متابعي مدونتي الأعزاء.

ترجمتُ بعون الله من قبل رواية لكورت فونيغوت بعنوان “المسلخ رقم خمسة”، وشاركت في ترجمة أخرى بعنوان “مهد القطة”، وصدرتا عن دار كلمات الكويتية، وفيما يلي نظرية أدبية مهمة عن أشكال القصص يقدمها لكم نفس كاتب تلك الروايات الآنفة الذكر؛ كاتبنا المحبوب: كورت فونيغوت، الذي قاضى مرّة شركة سجائر لأن منتجها لم يقتله، عكس ما تدعيه الشركة على علب السجائر، وذلك رغم تدخينه بشراهة حتى السبعين من العمر.

هذه الترجمة مهداة للزميل العزيز: باسم محمود

رابط تحميل الإنفوجرافيك بجودة عالية: http://bit.ly/2OPw3Ft

رابط آخر متوسط الجودة

حقوق الصورة البارزة: Photo by Andrew Seaman on Unsplash

أشكال القصص لكورت فونيغوت.jpg

تحديث أُضيف بتاريخ 16 أكتوبر 2021:

هذا الموقع يتيح لك أداة تفاعلية توضح لك بصورة ممتازة أشكال القصص وأنماطها وفق كورت فونيغوت: أداة أشكال القصص وفق كورت فونيغوت إعداد موقع Extraordinary Facility.

صورة من الأداة:

صورة توضح نمط القصة «الفتى يلتقي الفتاة».

6 رأي حول “أشكال القصص البشريّة: وفق كورت فونيغوت

  1. قرأت رواية “مهد القطة” ورأيت فيها جوا غريبا لم أستطع تحديد موقفي منه، يبدو أن علي قراءة “المسلخ رقم ٥” للدخول في عالك كورت.
    بالمناسبة، مالذي حل بحسابك على تويتر؟

    Liked by 1 person

    1. كورت خلق تياراً غرائبياً خاصاً به في الأدب الحديث ولهذا لا يبدو عادياً، أعتقد أنها هناك خطط لتحويل بعض أعماله لمسلسلات حديثة يمكن تلقي الضوء أكثر على أفكاره وقصصه، فمهد القطة من المقرر أن تُحوّل لمسلسل لكني لم أتابع الموضوع، أما بخصوص حسابي على تويتر فهناك شخص لا داعي لذكر أسمه ذهب لتغريداتي الأولى لما كنت أنشر فيها روابط الكتب المقرصنة ولست واعياً بحقوق الملكية الفكرية فبلغ عني أكثر من مرة، ووصلتني إشعارات بذلك، لكن أنا لم أكن أنشر بنفسي إنما بواسطة بوت تلقائي وضعت له آر أس أس وهو ينشر وحده لذلك عدد تغريدات الكتب كبير جداً ومن الصعب حذفه يدويا. ولأني لم أحذف ما ينتهك الحقوق أوقف حسابي. هذه القصة وما فيها وسأفتح قريباً حسابا لي باسم يونس توك أواصل النشاط فيه على تويتر.

      إعجاب

      1. شكرا على التوضيح .. سأحاول إن تفرغت أن أكتب انطباعي عن رواية مهد القطة في تدوينة.. بالنسبة لتويتر أشعر ولا أدري هل هذا صحيح أن كثرة استخدامك للبوت يفقد أهمية متابعة الصفحة، الوجود الحقيقي في الموقع يترك أثرا أكبر .. هذا رأيي ..ربما قد ترى شيئا آخر .. وعيد مبارك.

        Liked by 1 person

شاركني أفكارك!